التخطي إلى المحتوى
أكثر 6 أشكال شيوعا للإستثمار في الذهب والفوركس

في ظل انتشار الأزمات المالية، واتجاه الناس للمعرفة عن أثر تلك الأزمات على المستوى الشخصي بالذات ومحاولة البحث عن حلول أو تجنب المخاطر العصيبة، زادت معرفة الناس بقلة القيمة النقدية للأموال مع الزمن، خصوصًا في أوقات الأزمات المالية. وبدأ الإنسان العادي الذي لم تكن كلمة الاستثمار في قاموسه الشخصي يبحث عن طرق أخرى للتفكير في مستقبله ولم يجد طريقًا أفضل من طريق الاستثمار.

ولأن الإنسان يدرك قيمة الذهب جيدًا، ولأن كثيرًا من الناس يملكون رغبة عارمة وغريزة قوية نحو امتلاك الذهب، ونظرًا لتصاعد قيمة الذهب في الآونة الأخيرة بشكل مستمر، اتجهت الأنظار بقوة إلى استثمار الذهب، وبدأ استثمار الذهب يأخذ منحنى تصاعديًا بالنسبة للمقبلين عليه. لكن كثيرًا من الناس يلتزمون بالطرق التقليدية لاقتناء الذهب أو استثماره. والحقيقة أن العالم تغير كثيرًا عن قبل فيما يخض التعامل مع الذهب بشكل عام.

لذا، كان هذا المقال ليضع ين يديك أفضل الطرق لاستثمار الذهب في الوقت الحالي، وليساعدك على اختيار الطريقة الأنسب لك، ويضع بين يديك خريطة مصغرة تسير بها في عالم الاستثمار بشكل عام واستثمار الذهب بشكل خاص.

أكثر 6 أشكال شيوعا للإستثمار في الذهب والفوركس

1- الطريقة التقليدية.

ولعلنا لسنا بحاجة إلى توضيح الطريقة بشكل كامل، فالجميع يعرفها إن لم تكن له تجارب معها. وستجد بعض المقالات على موقعنا التي تحتوي على بعض الإيضاحات والإرشادات فيما يخص هذه الطريقة.

2- طريقة العملات والسبائك الحديثة.

انتشار تلك الطريقة ساعد المستثمرين بشكل كبير على شراء العملات بطريقة قانونية تبعًا للسعر الحالي الموجود في أسواق الذهب. لذا، فإن سعر الذهب هو الذي يحدد سعر السبائك والعملات.

3- عملات الذهب المسكوكة.

عملات الذهب المسكوكة أو العملات القديمة والنادرة لا يتم شرائها فقط لكونها نفيسة للغاية، لكن لندرتها وقيمتها التاريخية عند الكثيرين أو لمظهرها الجمالي. بشكل عام، حينما يزداد نشاط السوق وترتفع الأسعار، فإن تلك العملات ستحرز تقدمًا أكثر مما يحرزه الذهب، بينما ستزداد قيمتها بشكل كبير عن الذهب في السوق الهادئ في حالات الانخفاض والركود.

4- شهادات الذهب.

نموذج شهادات بيرث الذهبية المسكوكة يعتبر النموذج الحكومي المدعوم الوحيد الذي يقدم هذا النوع من النماذج فيما يتعلق بسوق المعادن الثمينة. إنها تقدم لك طريقة للاستثمار الشخصي في الذهب والذي يتم وضعه في خزانات بيرث في غرب أستراليا تحت إشراف حكومي وضمان من هيئة اللويدز في لندن.

5- العملة الرقمية للذهب.

بدأ الإقبال يتزايد بشكل كبير على مثل هذا النوع من العملات. والحقيقة أنه لا يوجد نظم مالية خاصة تحكم هذا النوع من الاستثمار، بل في الغالب يكون التحكم ذاتيًا تبعًا للتعاملات. فالمنظومة القائمة على هذا النوع من التعاملات ليست في الأصل بنك، وبالتالي فهي لا تخضع للأحكام التي تنظم التعاملات في البنوك. وتعتبر من الطرق الجيدة والمريحة في الاستثمار خصوصًا أن التعاملات تكون إلكترونية.

6- صناديق المؤشرات المتداولة. Gold exchange-traded funds (ETFs)

من الطرق التي انتشرت بقوة مؤخرًا في عالم الاستثمار حتى أن وارن بافيت وهو من أكبر المستثمرين قال ” سيجد أغلب المستثمرين، سواء أفراد أو مؤسسات، بأن أفضل وسيلة للاستثمار في سوق الأسهم هي عبر صناديق المؤشرات المتداولة التي تأخذ رسوم إدارة منخفضة. هؤلاء المستثمرين بكل تأكيد سيحققون أداء أفضل من أغلب محترفي الاستثمار في السوق “. و في أغلب الأسواق العالمية، تتنوع صناديق المؤشرات المتداولة ETFs من خلال تنوع أصولها حيث تشمل صكوكاً أو سلع مثل الذهب والفضة. وهي تختلف عن صناديق الاستثمار من نواحي كثيرة ولها مميزات كثيرة جدًا تميزها عن غيرها من الطرق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *