التخطي إلى المحتوى

تتكون أقراص زوكور Zocor من مادة أساسية وهي سيمفستاتين simvastatine ويختلف تركيز هذه المادة 10 ملجم سيمفستاتين، 20 ملجم سيمفستاتين، 40 و80 ملجم سيمفستاتين وتعمل هذه المادة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق طرح الكوليسترول السيئ LDL والدهون الثلاثية المعقدة ويرفع نسبة الكوليسترول الحميد HDL ولتحصيل نتائج إيجابية يجب تناول زوكور و حمية غذائية مناسبة.

دواعي استعمال أقراص زوكور :

يستعمل هذا المستحضر في حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وفي حالات ارتفاع نسبة الشحوم والدهون في الدم وضد مرض وراثي يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، كما يستعمل في حالة الإصابة بمرض قلبي أو إمكانية الإصابة به بسبب مرض السكري.

يعمل هذا الدواء على إطالة العمر حيث يقي من الإصابة بالأمراض القلبية بجانب قدرته على خفض الكولسترول في الدم ولا بد من زيارة الطبيب لإجراء فحوصات دورية لمتابعة نسبة الكوليسترول وأمراض القلب المحتملة.

تحذيرات قبل استخدام أقراص زوكور Zocor :

في حالة وجود حساسية ضد سيمفستاتين أو أي مكون آخر في حالة وجود أمراض كبدية أو خلال في وظائف هذا العضو.

يمنع منعاً باتاً استعمال الأطفال دون سن العشر سنوات هذا المستحضر وحسب الأبحاث يمكن لأطفال أكبر من ذالك تناوله دون أضرار.وفي حالة حساسية لسكر الاكتوز يجب اجتناب تناول زوكور.

التفاعلات الدوائية مع أقراص زوكور Zocor :

في حالة الإصابة بمرض نقص المناعة البشري مثل اندينفار ونالفينافير وساكينافير وفي صورة تناول أقراص مضادة للاكتئاب مثل نيفازودون وفي حالة تناول أقراص جامفيبور لخفض مستوى السكر في الدم وأقراص سيكلوسبورين اذا كنت من المرضى الذين زرعوا الأعضاء وأقراص مضادة للفطريات مثل الكيتوكونازول والاتروكونازل والأقراص المضادة للبكتيريا وأقراص مثبتة لانزيم البروتياز يجب عدم تناول زوكور Zocor واستشارة الطبيب والتوقف فورا عن استخدام الدواء.

الحمل و الرضاعة :

لا توجد دراسة أو تجارب علمية تثبت إمكانية تناول أقراص زوكور لذا يجب تجنب استخدام هذا المستحضر عند الحمل أو الرضاعة وعليك استشارة الطبيب المختص.

الآثار الجانبية من أقراص زوكور :

كغيره من المستحضرات لدى زوكور Zocor آثار جانبية يجب استشارة الطبيب المختص والتوقف الفوري عن استخدام الدواء في حالة وجود ظهورها والذهاب فورا إلى أقرب مستشفى :

الام شديدة على مستوى العضلات، خلل في وضائف الكلى، تورم الوجه والحلق، حساسية من الشمس، ضيق في التنفس وشعور بالضيق والتوتر، واصفرار الجلد و العينين، طفح جلدي واحمرار، تحول البول إلى لون داكن، تحول البراز إلى لون باهت، عسر الهضم والاكتئاب والغثيان والسعال الشديد، فقدان الذاكرة، القيء، الدوار، بعض المشاكل في الانتصاب، التهاب الكبد الإمساك، آلام المعدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *