المملكة تستعد لشراء 48 مقاتلة تايفون Tranche 3 متعددة المهام

admin12 يوليو 2017آخر تحديث :
المملكة تستعد لشراء 48 مقاتلة تايفون Tranche 3 متعددة المهام

قامت صحيفة تلجراف البريطانية بنشر خبر مفاده أن المملكة العربية السعودية ستقوم بإبرام صفقة كبيرة لإقتناء طائرات تايفون متعددة المهام، وقد أكدت الصحيفة أن المملكة قامت بتخصيص مبلغ قيمته 4 مليارات جنيه إسترليني لإقتناء 48 مقاتلة من طراز تايفون ذات المهام المتعددة وذلك خلال الأشهر الست القادمة وستجري المملكة هذه الصفقة في إطار إتفاق شامل مع شركة BAE Systems وهي أقوى الشركات البريطانية في ميدان الطيران وأنظمة وصناعات الدفاع، مع العلم أن المملكة كان قد سبق لها إبرام صفقة شبيهة سنة 2007 وقد كانت حينها تقضي بشراء 72 طائرة من نوع تايفون إلا أنها لم تقم بالتسلم سوى 64 طائرة ، وتعتبر هذه الصفقات التي أبرمتها الملكة مندرجة في إطار سياستها الرامية لتعزيز الإمكانيات والقدرات الدفاعية والهجومية لسلاح الجو.

مواصفات مقاتلة التايفون متعددة المهام

إن الصفقة التي تقوم السعودية بإنتظرها هي صفقة متعلقة بطائرة تايفون من الإنتاج الثالث والذي سيحتوي على حزمة تطوير P4E وردار من صنف FOC Captor- E AESEA.

وتمتاز هذه المقاتلة بقدرة رهيبة على القتال إضافة سرعتها الفائقة التي تتعدى جدار الصوت دون أن تكون هناك حاجة في الترفيع في عملية حرق الوقود.كما تحتوي مقاتلة التايفون على مدفع من نوع ماوزر بي كي عيار 27 مم.

ومن بين خصائص هذه الطائرة كذلك إشتمالها على 13 مكان مختلفا لوضع السلاح منها خمس تحت البدن وأربع تحت الجناح إضافة لقدرتها على أنواع متعددة ومختلفة من الصواريخ مما قد يمكن من قدرتها على القتال في الجو ويعطيها قدرات هائلة منها حمل صاروخين كروز من صنف ستورد شادو وعدد من الصواريخ المضادة للردارات هذا الإضافة لعدد من الصواريخ المضادة للنيران الأرضية والدروع وأخرى خاصة بالأهداف البحرية.

صحيفة تليجراف البريطانية

قامت صحيفة تليجراف البريطانية بتركيز إهتمامها على الصفقة التي قامت المملكة العربيةالسعودية بإبرامها وذلك بكتابتها لمقال عن قيام السعودية بإقتناء 48 طائرة تايفون ذات مهام متعددة وقد قامت بنشر تقرير يوم الجمعة الفارط تحدثت فيه عن توقيع المملكة عقدا يقضي بشراء 48 طائرة تايفون بمبلغ جملي يبلغ 4 مليار جنيه إسترليني، وقال العديد من المحللين في هذا السياق أن العقد قد تضمن العديد من الأمور الأخرى ألا وهي صيانة الطائرات لفترة 5 سنوات ،تجديد عقد الدعم وتكثيف من النشاط بالمملكة.

تكتم كبير حول الصفقة

قالت صحيفة تليجراف البريطانية أن هذه الصفقة قد تمت وسط إطار كبير من السرية من لجانب البريطاني وقد قالت شارلوت كيويس المختصة في الشؤون العسكرية والأمنية أن هناك العديد من النقاشات حول المصادقة على الصفقة تمت بين بلدان خليجية والمملكة والشركة البريطانية.

الصفقة جزء من إتفاق سابق بين المملكة والشركة البريطانية

أكدت صحيفة تليجراف البريطانية أن الصفقة كانت يمكن أن تكون ملغاة لولا وجود إتفاق سابق بين المملكة والشركة البريطانية قبل 5 سنوات يقضي بقيام السعودية بشراء 70 طائرة من طراز تايفون وذلك من أجل دعم الإمكانيات العسكرية لسلاح الجو السعودي وقد جاء بالإتفاق التفاهم على إنشاء مصنع لصيانة هذا النوع من الطائرات وهو الأول من نوعه خارج القارة الأوروبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.