التخطي إلى المحتوى

لينا المصري- يمكن تناول الأرضي شوكي أو ما يسمى بالخرشوف على مدار السنة، فهو منخفض بالسعرات الحرارية، ومرتفع بالفوائد الصحية القيّمة حيث يحتوي على 80 سعراً حرارياً فقط لكل حبة، ويعتبر من أغنى الخضروات بالبروتينات، ويعطي شعوراً بالشبع لذلك يمكن تناوله في الحميات الغذائية.

القيمة الغذائية للأرضي شوكي

يتميز باحتوائه على نوع من السكريات تسمى”الإينولين” وهي التي تمنحه المذاق الحلو، لكن بنفس الوقت لا يمتصها الجسم بشكل جيد ويتخلص منها لذا لا تحدث أيّ زيادة في الوزن، ويحتوي على فيتامين c بنسبة عالية، وفيتامين b ، كما يحتوي على كميات عالية من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وكميات قليلة جداً من الصوديوم لذلك ينصح به لمرضى الضغط، أمّا الدهون فهو لا يحتوي عليها مطلقاّ.

الخصائص العلاجية للأرضي شوكي

1- يساعد على تخليص الجسم من الفضلات

وذلك لاحتوائه على الألياف التي تسهل ذلك، وتقاوم عصارات الهضم، ولكن ينبغي تناوله دون إفراط لاحتوائه على الكبريت الذي قد يؤدي لانتفاخ البطن وامتلائه بالغازات.

2-يخفض معدل الكوليسترول بالدم

يساعد الأرضي شوكي على خفض كوليسترول الدم الضار، ويرفع من الكوليسترول الجيد، وذلك لاحتواء أوراقه على مادة تسمى”اليتيولين”، حيث تخفض هذه المادة نسبة 60% من الإنتاج الحيوي للكوليسترول، وتبطئ من إنتاج الكوليسترول وتسرع التخلص منه بشكل طبيعي.

3-يحمي الكبد

تزيد أوراق الأرضي شوكي من إفراز الصفراء، هذا بالإضافة إلى تمتعه بخصائص مضادة للأكسدة وتحمي الكبد، كما أنه يعمل على تجديد خلايا الكبد بشكل أسرع.

4- يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

ينصح بتناول أوراق الأرضي شوكي في حالة الإصابة بحموضة المعدة، والإمساك، والغثيان، والإسهال، واضطرابات القولون أيضاً.

كيف نختار الأرضي شوكي الجيد؟

يجب أن تكون حبة الأرضي شوكي كبيرة وثقيلة، ولونها أخضر وأن تكون أوراقها متراصة من دون أن تكون أطرافها جافّة، كما ينبغي أن لاتحتوي على أي بقع داكنة على أسفل ساقها.

كيف يمكن تناول الأرضي شوكي؟

يتم وضع الأرضي شوكي( الخرشوف) بالمياه المغلية مدة دقيقة ثم يتم التخلص من هذه المياه، وبعد ذلك يتم سلقه من 10-15 دقيقة على البخار، وذلك للتخلص من المادة الكبريتية التي تسبب صعوبة في الهضم، وبعد ذلك يمكن تناوله مع الصلصات كالخل والزيت أو المايونيز أو البشاميل أو يمكن حشوه باللحم المفروم وبعد ذلك يشوى بالفرن، كما يمكن أكله نيئاً مع الزيت والحامض بعد نقعه لمدة دقيقة بالماء الساخن، أو يمكن قليه مدة 10 دقائق مع الثوم وزيت الزيتون، ولا بد من التنويه أن الأرضي شوكي المطهو لا يمكن حفظه بالثلاجة لأنه يتأكسد بسرعة ويطلق مواد سامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *