التخطي إلى المحتوى

الإستثمار في الذهب ، ربما أتتك فكرة عابرة يومًا ما أن تستثمر في الذهب. لقد سمعت الكثيرين يتحدثون عن تجاربهم مع استثماره في أكثر من مناسبة، لكنك لم تجد من يرشدك الإرشاد الذي يرضي حماستك وشغفك ويجعلك تتخذ قرار البداية.

لذا، كان هذا المقال ليأخذ بيدك إلى عالم الإستثمار في الذهب ، سواء قررت قبلًا أن تدخل هذا العالم لكنك لم تجد طريقًا له أو كنت تملك من المخاوف ما يمنعك من اقتحامه، أو لا زلت مترددًا لكونك لا ترى الطريق بوضوح. هنا، نوضح لك الطريق، عبر خطوات بسيطة تقودك إلى استثمار ناجح وحماس تجاه تجربة تلو الأخرى.

الطريقة القديمة : الاستثمار في معدن الذهب الحقيقي

ربما تكون على دراية بتلك الطريقة، وربما كانت لك تجربة معها أو شهدت تجربة لقريب أو صديق لها معها. وسواء قررت شراء عملات ذهب أو مجوهرات ذهب أو سبائك ذهب، فلا بد أن تراعي بعض الخطوات لتحظى بالتجربة التي تطمح بها مع الاستثمار.

مكان الاحتفاظ بالذهب

من الخطوات التي يغفل عنها الكثيرون، رغم أنها الخطوة الأولى التي يفترض أن تسبق خطوة الشراء، وهي من أهم الخطوات في عملية الاستثمار. كيف يعقل أن تشتري شيئًا ثمينًا وأنت لا تعرف كيف تحافظ عليه. كيف تكون مستريح البال وأنت تترك وراءك أموالك واستثمارك حينما تذهب للعمل أو أي مكان خارج البيت. لذا، فأنت أمام خيارين :

– إما أن تجد مكانًا مناسبًا للاحتفاظ بالذهب، بحيث يستحيل أن يعثر عليه أحد، حتى لو تم اقتحام البيت.

– أو أن تقوم بحفظه في بنك يشتهر بالتميز في هذا الأمر، ولعل زيادة التعاملات مع البنوك في الفترة الأخيرة تريحك لخوض التجربة وتعطيك أمانًا وثقة وتقلل مخاوفك وانشغالك.

اختيار تعاملاتك بدقة

في الواقع، يلجأ كثيرون من تجار الذهب أو أماكن بيعها إلى إقناعك بشراء ما يريدون بيعه وما يستفيدون أكثر من بيعه، لا ما يناسب قناعاتك أو رغباتك. لذا، كن حذرًا في هذه المسألة واختر بدقة ما يناسب رغباتك واستثمارك. وربما تكون سبائك الذهب والعملات الذهبية طريقة أفضل وأكثر فعالية للاستثمار. كما يجب عليك أيضًا أن تختار من تبيع له دقة، وأن تتابع توافقه مع سوق الذهب العالمية والمحلية.

توقيت البيع

الجميع يعلم مدى قوة غريزة المال عند الإنسان، والرغبة الكبيرة في زيادة ماله، والخوف الشديد من تأثره بأي شئ. وهذا ينتج عنه تسرع الكثيرين خصوصًا المبتدئين في الاستثمار إلى بيع الذهب، بل ربما لا يحتفظون الذهب إلا بضع ساعات أو أيام، ويبيعونه مقابل مكسب بسيط لا يرضي شغفهم بصورة كاملة، ولو أرضى غريزتهم في البداية. والواجب فيما يتعلق بهذا الأمر أن تستشير الخبراء وتتابع نشاط السوق باستمرار وتتعلم بعض أساسيات الاستثمار والاقتصاد، ولا تتسرع في اتخاذ القرار ولو ألحت عليك غريزتك. وربما الآن بات الأمر أيسر، لتوفر المعلومات بصورة هائلة، وسهولة متابعة نشاط السوق، وتوفر مصادر التعلم والمعرفة والتواصل مع انتشار استخدام الإنترنت.

الطرق الجديدة للاستثمار في الذهب

زاد في الآونة الأخيرة اتجاه الناس لطرق جديدة وأكثر أمانًا ويسرًا في استثمار الذهب. وهذه الطرق متنوعة وكثيرة وتنوع الخيارات شيء مفيد جدا سواء للمبتديء أو المختصين أو القدامى في هذا المجال، يفتح آفاقًا جديدة ويقدم حلولًا أكثر وأكبر لمن يمتلكون بعض المشكلات بخصوص أنواع معينة من الاستثمار.

ومن أنواع استثمارات الذهب التي زادت في الفترة الأخيرة تلك المرتبطة بالوسطاء عبر الإنترنت، والصناديق المرتبطة بالمؤشرات التي تتداول وحداتها كالأسهم في البورصة، وعمليات التنقيب التي يتم التعامل فيها عبر مخازن مختصة، وبعض الأنظمة القائمة على التنبؤات والاحتمالات.

لكن ما ينبغي مراعاته في تلك الأنواع هو اختيار النوع الأنسب لك، والأكثر توافقًا مع طبيعة ظروفك ووضعك الاقتصادي وهذا يمكن تحصيله من خلال بعض المعرفة المختصة بهذه المجالات واستشارة الخبراء ومتابعة انتشارها ومتابعة ردود الأفعال سواء من المختصين أو من المبتدئين والحصول على الضمانات الكافية قبل اتخاذ القرار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *