التخطي إلى المحتوى

كيفية صناعة معقم في المنزل أصبحت من أكثر الأمور التي يبحث عنها الجميع خصوصا بعد إنتشار فيروس كورونا الخطير ـ والذي واصل إصابته لمئات الآلاف حول العالم وحصده لأرواح آلاف أخرى ، وقد عملت منظمة الصحة العالمية على تقديم مجموعة من الإرشادات والتعليمات من أجل التوعية والوقاية من إنتشار فيروس كوفيد 19 سنقوم في موقع ما هو بطرحها.

وفي الآونة الأخيرة ، عرفت أسعار المعقمات ومطهرات اليد إرتفاعا كبيرا في الصيدليات وغيرها بالرغم من محاولات الحكومات تسعيرها ، خصوصا وأن معقم اليد يساعد على القضاء على أي جرثوم أو فيروس أو بكتيريا.

وإليكم طريقة صنع معقم في المنزل من أجل الوقاية من فيروس كورونا بأدوات موجودة لدى الجميع وبكُلفة أقل بكثير من شراء مقعم من الخارج.

المطهر المستعمل في القضاء على فيروس كورونا

للإشارة يجب معرفة أنه ليس كل المعقمات تساهد في قتل الجراثيم والفيروسات حسب ما ذكره مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية “CDC” حيث يجب الإعتماد على مطهر أو معقم يحتوي على نسبة ستين بالمئة من الكحول من أجل أن يثبت فعاليته في التخلص من الفيروسات ومن ضمنها فيروس كورونا المستجد.

شاهد أيضا :

كيفية تعقيم البيت من الفيروسات بطرق سهلة وبسيطة للغاية للوقاية من كورونا

كيفية صنع كمامة طبية في المنزل خطوة بخطوة مع طريقة إستعمالها

مكونات معقم ومطهر اليدين

يجب أن تتوفر على ثلاث مكونات مهمة من أجل صنع معقم ومطهر لليدين في المنزل للقضاء على الفيروسات وهي مكونات بالإمكان الحصول عليها بشكل سهل.

يجب توفر كحول الإيثانول أو الأيزوبروبيل وتضع بقدر ثٌلثي كوب 2/3 وللإشارة فهي معقمات فيها مواد تقضي على الجراثيم والبكتيريا وتساهم في القضاء على الفيروسات العالقة والميكروبات.

كما يجب توفر جل الصبار وهو جل الألوفيرا بقدر ثُُلث كوب 1/3 وهو يحد من إنتشار الجراثيم التي تسبب العدوى والبكتيريا وفيها مواد مضادة للميكروبات وأخرى مضادة للأكسدة.

أضف إليها من ثمانية إلى عشر قطرات من زيت النعناع أو زيت القرفة أو غيرها من الزيوت الطبيعية وذلك لوجود مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم ووجود الرائحة الجيدة.

كيفية تحضير معقم ومطهر اليدين

بعد أن تُحضر المكونات التي ذكرناها تقوم بمزجها بعضها البعض ووضعها في زجاجة يتم تعقيمها وكلما تحتاجها تضعها على اليدين مع فركها لمدة نصف دقيقة وتركها تجف قبل أن تلمس أي شيئ آخر.

يتمنى لكم فريق عمل موقع ما هو الصحة والعافية الدائمتين وإنتظرونا في مقالات جديدة حول سبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *