التخطي إلى المحتوى

كيفية تعقيم البيت من الفيروسات أصبحت من أكثر الأمور التي يبحث عنها الجميع في الوقت الراهن ، خصوصا بعد إنتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم وحالة الخوف والرعب التي إنتابت كثيرين ، ونحن في موقع ما هو نسعى لتقديم الطرق التي يمكن من خلالها تعقيم المنزل منعا لإنتشار الفيروس والعدوى بين أفراد العائلة.

وكما يعلم الجميع ، فإن التطهير والتنظيف أمران أساسيان ضمن طرق الوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية وتساعد في تقليل إنتشار الفيروسات والأمراض ، ولذلك وجب على الجميع الإعتناء بالتطهير والتعقيم في مختلف الأوقات وقاية من فيروس كوفيد 19 أو غيره من الفيروسات التي يمكن أن تظهر في المستقبل.

كيفية الوقاية من الفيروسات

من بين أبرز طرق الوقاية من الفيروسات في المنزل ، غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل دائم وتهوية البيت بشكل جيد وتطهير الأسطح بمطهر فعال ، ومن المستحسن البقاء في البيت وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى ، إضافة إلى لتعقيم البيت فيتم إضافة الكلور إلى الماء ، في حين أن تعقيم الأيدي يتم عبر إضافة الكحول بشكل قليل للصابون وتخفيفه بالماء.

أما خارج المنزل ، فيجب أن تتحاشى لمس الفم والأنف والعينين ، ومن المستحسن إستعمال قفازات وكمامات للتقليل من اللمس ومخالطة الأشخاص من بعيد ـ وجعل مسافة بينك وبين الأشخاص الآخرين ، خصوصا من يظهر عليهم المرض. كذلك الإبتعاد عن التجمعات الكبيرة ، وفي صورة السعال أو العطس وجب أن تستعمل منديل لتغطية وجهك ، وفي صورة عدم وجوده أعطس في ذراعك وليس في كفك ، مع الحرص على وجود المناديل المبللة لتنظيف اليدين ، وإذا كان هناك معقم لليدين فهذا أمر رائع مع الحرص على أن تغسلهما كلما سنحت الفرصة.

وعندما ترجع إلى المنزل ، يجب ترك الحذاء خارج المنزل ووضع الملاعب في الشمس لمدة ستين دقيقة ثم غسلهما وإضافة معقم لمسحوق الغسيل ، ومن ثم غسل اليدين بالماء والصابون مباشرة لمدة لا تقل عن نصف دقيقة.

شاهد أيضا :

ما هي طريقة صنع معقم ومطهر لليدين توقيا من فيروس كورونا المستجد ؟

كيفية صنع كمامة طبية في المنزل خطوة بخطوة مع طريقة إستعمالها

الفرق بين التطهير والتنظيف والتعقيم

التطهير هو قتل الجراثيم بإستخدام المواد الكيميائية ، ولكنه لا ينظف الجراثيم والقاذورات المتواجدة على الأسطح أي لا يزيلها ، أما التنظيف فيمكنك القيام به بالماء والمنظفات أو الصابون ويعمل على القضاء على الأوساخ والجراثيم المودة في الأسطح ولكنه لا يقتلها بل ينقص من إنتشارها.

أما التعقيم وهو الأهم ، فهو يقلل من الجراثيم الموجودة والفيروسات ، وبالتالي يساهم في تقليل فرص العدوى والإصابة بهذه الفيروسات ، لكن وجب التنويه أن التنظيف والتطهير والتعقيم أمور مهمة وخطوات لا غنى عنها.

كيفية تعقيم البيت من الفيروسات

يمكن أن تستخدم الكلور بكميات قليلة مع الماء لتعقيم الأسطح والمرحاض والأرضيات من خلال نصف لتر ماء وإضافة غطاء من علبة الكلور إليه.

كما يمكن أن تستعمل الملح والخل ، حيث يتم إضافة الخل إلى ماء دافئ وإذابة الملح فيه ويمكن إستعماله لتعقيم الميكرويف مثلا وتنظيف الأسطح وخصوصا المطبخ بالنسبة للمرأة.

كما أن الكحول الإيثيلي مهم للغاية ، ومن المستحسن أن تستخم الصابون السائل بدل القطع مع إضافة الماء والصابون المستخدم في تعقيم المنزل وتنظيفه.

خطوات تعقيم المنزل

أول خطوة هي تهوية البيت خصوصا في أولى ساعات الصباح ، من خلال فتح النوافذ ليدخل الهواء الجديد والشمس لجميع الغرف ، وهو أمر يساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات الموجودة في المنزل.

الخطوة الثانية هي تنظيف المنزل بإستخدام المنظفات العادية التي يمكن شراءها من السوق كالصابون والماء وتنظيف كل أسطح البيت ، وهي مهمة للقضاء على الفيروسات وتقليل إمكانية العدوى بالرغم من أنها طرق قديمة وعادية.

الخطوة الثالثة هي تطهير وتعقيم المنزل بإستخدام مطهر أو معقم مثل الكلور والمبيض مع إضافة بعض الماء لتخفيفه ، ويمكن إضافة أربع معالق كلور للتر واحد من الماء وخلطها ، ولا يجب وضع الكلور مع الكحول والصابون معا بل يجب إستخدام كل واحد منهم لوحده.

بهذه الطرق المتمثلة في التنظيف ثم التطهير ثم التعقيم يمكن القضاء على الفيروسات بمختلف أنواعها من أجل الوقاية ، وكما نعرف جميعا في الوقاية خير من العلاج مع تمنياتنا للجميع بالصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *