طرق حفظ الخضروات والفواكه من التلف لفترة طويلة مع كيفية تعقيمها

admin10 أبريل 2020آخر تحديث :
طرق حفظ الخضروات والفواكه من التلف لفترة طويلة

نظرا لتفشي فيروس كورونا المتسجد في الوقت الحالي ، أصبح من الضروري للجميع معرفة طرق حفظ الخضروات والفواكه من التلف لفترة طويلة حتى نتجنب الخروج من المنزل وإحترام الحجر الصحي وأيضا كيفية تعقيمها لتجنب العدوى عند جلب هذه المواد الأساسية التي لا يمكن الإستغناء عنها في أي منزل.

في هذا السياق ، سيقدم لكم فريق عمل موقع ما هو بعض النصائح والإرشادات والطرق السهلة حول كيفية تخزين كمية كبيرة من الخضر والفواكه بعد تعقيمها بالطبع.

طرق حفظ الخضروات والفواكه من التلف لفترة طويلة

حتى نتمكن من حفظ الخضار لمدة أطول خلال فترة الحجر الصحي لتفادي الخروج من المنزل وإنتقال العدوى بشكل سهل ، من الضروري معرفة أن تعقيم الخضر والفواكه خطوة مهمة للغاية لحمايتها من التلف والتعفن وعلى أساسها نتحصل على عملية تخزين ناجحة في صورة التعقيم بالشكل اللازم والمطلوب.

أما عملية التخزين فهي لا تقل قيمة عن عملية التعقيم حيث أن القيام بها بطريقة سليمة تمكننا من الحفاظ على خضراواتنا وغلالنا طازجة لأطول فترة ممكنة قبل إستهلاكها وقبل إقتناء كميات جديدة منها من السوق لتجنب الخروج المتكرر خاصة وأن أساس غذاءنا هي الخضار والفواكه نظرا لقيمتها العالية للحفاظ على مستويات عالية من المناعة في أجسادنا لمقاومة فيروس كورونا خاصة وجميع الفيروسات عموما.

كيفية تعقيم الخضر والفواكه

أما عملية التعقيم التي سنقدمها لكم ستكون سهلة وبسيطة وغير مكلفة ويمكن توفر الأدوات المعقمة التي سنحتاجها في أي منزل ، والتي تعتمد أساسا على الخل المعروف بكونه يقضي على أنواع عديدة من الطفيليات والبكتيريا مثل الديدان وبيوضها والليمون وهو فاكهة حمضية تساعد على إزالة الجراثيم والميكروبات أيضا.

للإشارة ، فإن عملية التعقيم لا يجب أن تقتصر على فيروس كورونا أو غيره من الفيروسات فالمبيدات العالقة بالخضراوات ونحوها لا بد من التخلص منها ومن آثارها لأن التعقيم لا يكون مرتبطا من المفروض بجائحة مستجدة بل يجب أن يكون أمرًا بديهيا لا يمكن الإستغناء عنه إثر كل تسوّق.

لإتمام عملية التعقيم سنقوم بإستعمال الأدوات التالية والتي تتمثل في المقص ، الخل الأبيض والليمون كما توضح الصورة التالية :

أدوات التعقيم
أدوات التعقيم

سنشرح عملية تعقيم الخضر التالية كمثال وليس الحصر وهي الطماطم ، الفلفل والبطاطس والتي تختلف طرق تعقيمها حيث أن الطماطم والفلفل يعقمان بطريقة والبطاطس تعقم بطريقة مختلفة.

بطاطس وفلفل وطماطم
بطاطس وفلفل وطماطم

سنقوم بوضع الطماطم كمثال في وعاء فيه ماء وقطرات من الخل الأبيض ثم نقوم بعصر الليمون فوقها لمدة نصف ساعة بعد ذلك نقوم بنفس العملية مع الفلفل كما توضح الصورة القادمة :

وضع الفلفل والطماطم في وعاء
وضع الفلفل والطماطم في وعاء

بعد عملية التعقيم ، تعد عملية التجفيف مهمة للغاية ويتم ذلك بإستعمال منشفة ومناديل ورقية مع التركيز في التجفيف لعدم ترك أي قطرات ماء على الخضار الأمر الذي قد يتسبب في تلفها لاحقا كما تبين الصورة التالية :

منشفة ومناديل ورقية
منشفة ومناديل ورقية

بعد ذلك نضع الخضار فوق المنشفة بطريقة متباعدة من أجل تجفيفها ونتركها لمدة 30 دقيقة على أقل تقدير ولتتم العملية بنجاح نأخذ المنديل الورقي ونقوم بتجفيف كل حبة خضار على حدى ، إثر ذلك نضع حبات الخضار المجففة في أكياس حسب الرغبة لنقوم بتخبأتها في الفريزر ولضمان تخزينها لأطول فترة ممكنة دون الخوف عليها من التعفن السريع نقترح عليكم وضع ملعقة معدنية أو فرشاة حسب المتوفر لديكم لأنها تساعد على إمتصاص الرطوبة وتضمن لكم سلامة الكمية المخزنة من الخضر.

طماطم وفلفل وملعقة للتخزين
طماطم وفلفل وملعقة للتخزين

الآن سننتقل لتقديم مثال البطاطا والتي سيتم إستعمال أدوات مختلفة عن الأدوات السابقة وهي منديل قطني وفرشاة كبيرة خاصة بالخضر كما توضح الصورة التالية :

منديل قطني وفرشاة كبيرة
منديل قطني وفرشاة كبيرة

أولا سنقوم بتنظيف البطاطس من الأتربة الموجودة عليها بإستعمال الفرشاة خاصة بالمطبخ ولا يمكننا إستعمالها إستعمالات ثانوية نتركها فقط لمخزوننا من الخضر والفواكه أيضا كما في الصورة :

بطاطس وفرشاة كبيرة
بطاطس وفرشاة كبيرة

بعد ذلك نقوم برش المنديل القطني بخليط من الماء والخل الأبيض والليمون ونحرص في هذه العملية على إستعمال بخاخ أو أي وسيلة تضمن وضع كميات قليلة من الخليط على المنديل حتى نضمن عدم بله بالماء لأن أنواع الخضار مثل البطاطش لا يمكن بلها قبل التخزين لأن امتصاصها للماء يؤدي إلى تلفها،  ثم نخزنها في أكياس مفتوحة أو صناديق بعد التأكد من أنها جافة تمامًا ، وهكذا إذا قمتم بإتباع المراحل المذكورة بالطريقة الصحيحة يمكنكم الحصول على عملية تعقيم وتخزين ناجحة وتوفر عليكم الكثير وبذلك نضمن سلامتكم.

طرق حفظ الخضروات والفواكه من التلف لفترة طويلة

في النهاية يمكن الإشارة إلى ضرورة التخلص من الأكياس المصاحبة للخضر التي قمنا بجلبها من السوق وذلك بتركها على حدى أثناء تفريغ الخضار وتجميعها بعد ذلك في كيس كبير والتخلص منها وخاصة عدم إستعمالها لأغراض أخرى حرصا على عدم تسببها في نقل الميكروبات أو الجراثيم لنحمي أنفسنا من وباء كورونا وبقية الأوبئة عموما ولا نكتفي بذلك بل نقوم بعدها بتنظيف الأرضية والأسطح التي مرت عليها الأكياس بالكلور أو بأي منظف متوفر في المنزل

كيس كبير
كيس كبير

 

مكنسة
مكنسة

يرجوا فريق عمل موقع ما هو أن ينال موضوع طرق حفظ الخضروات والفواكه من التلف لفترة طويلة إعجابكم ونأمل أن تتركوا لنا أي إستفسارات حول المقال أسفل الموضوع وسنعمل على إجابتكم في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.