التخطي إلى المحتوى

خام برنت من بين أكثر الأمور بحثُا خلال الفترة الأخيرة وسنتعرف في هذا المقال على ما هو خام برنت وتعريفه ومعناه أو كما هو معروف بكلمة مزيج برنت أيضا “Brent Crude”.

هو خام نفطي يعتمد لتسعير 2/3 من إنتاج النفط على الصعيد العالمي كمعيار خصوصا في سوق القارة الأفريقية وسوق القارة الأوروبية.

يشكل مزيج نفطي من 15 حقلا مختلفا هذا المزيج وتتواجد في منطقة برنت وتينيان وتقع بعضها في النرويج والبعض الآخر في المملكة المتحدة لإنتاج نصف مليون برميل كل يوم.

شاهد أيضا :

تعريف النفط الصخري

ما هو خام برنت ؟

ويعد من بين أهم أنواع النفط الخفيفة والحلوة لإنخفاض نسبة الكبريت التي تمثل 0.75 بالمئة في حين أن الوزن النوعي يساوي 38 درجة.

ويباع بسعر أعلى بدولار للبرميل من سلة نفط “أوبك” مقارنة بينه وبين الخامات الأخرى بشكل عام وأقل بدولار من خام غرب تكساس ويمكن من خلاله تسعير ثلثي الواردات العالمية التي يتم التداول بها من النفط الخام.

وهذا فيديو باللغة الإنجليزية يفسر لك هذا النوع من الخام يمكن متابعته من هنا :

ويصدر بعض الأحيان من بعض الدول في أفريقيا ومن الولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من إستهلاك الدول الأوروبية لأغلب الإنتاج في صورة إرتفاع سعره وسعر النفط المماثل في الأسواق المذكورة عن تكاليف الشحن.

ويعد إقتراب نضوب حقوله أمرًا سيئا للمتعاملين حيث تم البدأ بالبحث عن بديل للتسعير.

المتوسط الشهري لأسعار خام برنت منذ مايو 1987
المتوسط الشهري لأسعار خام برنت منذ مايو 1987

معنى خام برنت

وللإشارة ، فإن شركة شل لإستكشاف النفط قامت بإطلاق الإسم المشتق منه خام برنت على حقل نفط كانت قد تحققت منه في منطقة بحر الشمال نيابة عن شركة رويال دوتس شل وشركة إيكسون موبايل.

وقد إعتمدت شركة شل على أسماء طيور من أجل تسمية جميع الحقول النفطية لتسمي المنطقة على إسم إوز برنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *