التخطي إلى المحتوى

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أكثر الأمور فائدة وتغذية للطفل إلا أن موضوع اسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع أمر يؤرق الأم كثيرا وذلك لكون الرضاعة الصناعية مهمة للغاية في صورة وجود مشاكل صحية لدى الأم أو نقص في الحليب لذلك فهي مهمة للتغذية السليمة والمناسبة للطفل ،  وتتنوع الأسباب وفي هذا المقال سنتطرق لهذا الشأن بإستفاضة.

اسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع

في أحيان كثيرة لا يرغب الطفال في أخذ زجاجة الرضاعة من الأم وإذا أخذها لا يرغب في الشرب ويبدي إنزعاجا رغم أنه قد يكون تناول منها من قبل ويعرفها بشكل جيد ولهذا الأمر يمكن أن تكون الأسباب كالتالي :

  • حلمة الزجاجة قد تكون مسدودة بشيئ ما أو مغلقة أو حلقة الفتحة ليست واسعة بالقدر الكافي لتقطير الحليب في فم الطفل سريعا.
  • زجاجة الرضاعة قد تكون تم تجهيزها منذ وقت طويل وبالتالي إنتهت صلاحية الإستخدام أو قد تكون العبوة منتهية الصلاحية أساسا وهو ما يؤثر على رائحة وطعم الحليب ويغيرهما.
  • إكتساب الحليب لرائحة أخرى من المطبخ أو غيره مثل الثوم والبصل أو حتى العطورات وبالتالي يرفض الطفل الحليب ولا يتناوله.
  • درجة حرارة اللبن قد تكون غير مناسبة للطفل ويتغير الأمر من طفل لآخر حيث أن هناك أطفال يريدون حلبيهم دافئا وهناك أطفال يريدون على نفس درجة حرارة الغرفة التي يتواجدون بها.

كيفية التعامل مع رفض الطفل للرضاعة الصناعية

كيفية التعامل مع رفض الطفل للرضاعة الصناعية
كيفية التعامل مع رفض الطفل للرضاعة الصناعية

إليكم أبرز اسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع :

  • قد يكون الطفل فقد رغبته في تناول الحليب وهو الآن يرغب في الأطعمة الصلبة أكثر أو تناول شيئا منها قبل جلسة الرضاعة بوقت قصير وبالتالي فقد يشعر بالشبع أو الإمتلاء ولا يوجد مكان للحليب.
  • حاولي وضع طفلك في مكان هادئ وآمن في وقت الرضاعة فوجود مشتتات مثل التجمعات العائلة أو التلفاز أو أطفال آخرين قد يشتت إنتباهه ولا يركز على الرضاعة.
  • تحققي من حالة الطفل الصحية وما إذا كان مريضا فيمكن أن يكون مصابا بإلتهاب في الفم أو ألم في المعدة أو إلتهاب في الحلق ما يجعل الرضاعة بالنسبة له مزعجة ومؤلمة.

ماذا افعل اذا رفض طفلي الرضاعة الصناعية

ماذا افعل اذا رفض طفلي الرضاعة الصناعية
ماذا افعل اذا رفض طفلي الرضاعة الصناعية

في صورة وجود اسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع ننصحك بالقيام بالتالي :

  • إجبارك لطفلك على الرضاعة من الزجاجة عند المقاومة أمر غير جيد ، لذلك حاولي في أوقات أخرى مع التأكد أنه عطشان أو يشعر بالجوع فحتما سيتناولها.
  • في صورة تناول الطفل للأطعمة الصلبة فمن المستحسن أن تعطيه الوجبة قبل الحليب بـ 30 دقيقة.
  • في صورة مواصلة رفضه للحليب يمكن أن تعطيه وجبة أخرى إضافية مصنوعة بالحليب مثل أغذية الأطفال التي تحتوي على إضافة الحبيب أو الحبوب بنكهة الحليب أو الكاسترد الخفيف أو بودينج الأرز أو الزبادي.
  • بعد أن يتناول الطفال الوجبة الإضافية يمكن أن تتحققي من شعوره بالعطش عبر إعطاءه كوب صغير من الماء مع تغليته قبل ذلك وتبريده.

وإليكم هذا الفيديو لإستشاري طب الأطفال الدكتور رفعت الجابري يوضح أسباب رفض الرضيع الرضاعة وكيفية التعامل معها :

إلى هنا نصل لنهاية موضوع اسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع والذي تطرقنا فيه لكيفية التعامل مع الأمر ومعرفة الأسباب التي تقف وراء هذا العزوف من الطفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *