التخطي إلى المحتوى

تعتبر فاكهة الرمان من ألذ الفواكه التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الإنسان فهل تسمح لها هذه الفائدة بأن تكون رمان كيتو ؟، لكننا نعلم أن دايت كيتو ينتقي بشدة المكونات الغذائية ولا يسمح بالكثير من الأغذية خاصة أن الفاكهة ممنوعة في ريجيم كيتو كما نعلم، لكن المحير في الأمر هل يمكن تطويع الرمان وإستغلاله ليصبح رمان كيتو ؟ سنمدكم بالإجابة من خلال هذا الشرح وسنثري معلوماتكم حول رمان كيتو .

رمان كيتو
رمان كيتو

رمان كيتو

مثل بقية الفواكه يحتوي الرمان على نسبة عالية من السكر ومن الكربوهيدرات مما يؤدي إلى التفكير في عدم توافقه مع النظام الغذائي الصحي في ريجيم كيتو، لأنه ببساطة فاكهة والفاكهة ممنوعة في هذه الحالة، لكن لحسن الحظ يمكن التمتع بإضافات قليلة للرمان دون الخروج من الحالة الكيتونية لما يحتويه من فوائد صحية هامة :

  1. علاج الإمساك
  2. إنقاص الوزن
  3. يقلل مستوى حمض اليوريك
  4. يحمي الجلد ويحسن مظهر البشرة
  5. يحسن الإدراك والقدرة على الحفظ
  6. يحسن لياقة الجسم
  7. يحسن صحة الفم والأسنان
  8. يعزز الصحة الجنسية للرجال
  9. يخفف آلام إلتهابات المفاصل
  10. يزيد مستوى الكولسترول الجيد
  11. يقي من الإصابة بمرض السرطان (عفانا وعفاكم الله)
  12. خفض ظغط الدم
  13. مضادات الأكسدة
  14. تقليل الإلتهابات

تتمتع بذور الرمان بترتيب لا يعدّ عاليا في مؤشر نسبة سكر الدم، مما يجعله إضافة رائعة في رحلة الكيتو، ويتميز الرمان بإحتوائه على كمية قليلة نسبيا من الدهون، لذلك لا يقع إحتسابها ضمن مستوى الدهون المطلوب لنظام كيتو الغذائي.

دبس الرمان في الكيتو

يستخدم دبس الرمان ذو اللون الأحمر الداكن والنكهة اللاذعة بصفة كبيرة في المطبخ السوري واللبناني والتركي والإيراني والأرمني والجورجي، وهو عصير سميك  القوام ذو كثافة عالية وله طعم لذيذ يضفي نكهة منعشة على العديد من الأطباق، كما يمكن إستعماله في الزينة كتزيين السلطة أو بعض الأطباق الأخرى، يمكن أيضا الإعتماد عليه في بعض تتليبات اللحوم المشوية.
يحتوي دبس الرمان على كميات من المعادن والفيتامينات تعد اكثر بكثير من الكميات الموجودة في فاكهة الرمان، بالإضافة إلى كميات هامة من مضادات الأكسدة والألياف والكربوهيدرات، كما يتميز بإحتوائه على مجموعة واسعة من فيتامينات ‎B، مما يجعله عنصرا أساسيا في العديد من العلاجات لبعض الأمراض لما يحتويه من فوائد طبية.
دبس الرمان في الكيتو‎
دبس الرمان في الكيتو‎

 

فلنا أن نسأل الآن هل كل هذه الفوائد الغذائية تسمح بوجود عنصر دبس الرمان في الكيتو‎ بعد أن عرفنا سابقا أنه يمكن للفاكهة الأصل أن يكون مسموحا بها بكميات رمان كيتو قليلة؟.

دعنا نطلع على محتويات الـ 20 غ من دبس الرمان حيث تشمل 40 سعرة حرارية، 0 غرام من الدهون، 0 ملغ من الصوديوم، 9 جرامات صافي من الكربوهيدرات، 7 جرامات سكر، 0 جرام ألياف، 0 جرام بروتيين، 0 جرام فيتامين سي، 20 ملغ كالسيوم ما يعادل 2% من الكمية الموصى بها يوميا، 0.7 ملغ حديد ما يعادل 10 % من الكمية الموصى بها يوميا.

 هل دبس الرمان كيتو‎
هل دبس الرمان كيتو‎

 

بعد كل هذه السعرات الحرارية ونسب السكر المرتفعة يمكننا ملاحظة أن دبس الرمان للأسف يخرجنا من الحالة الكيتونية فهو إذن ممنوع ويحول دون الوصول إلى الهدف الذي يسعى له متابعو دايت كيتو، لذا يمكن أن نقول الهدف أولا ثم الإستمتاع بلذة دبس الرمان وفوائده الغذائية، كما يمكن الإشارة إلى الحذر من تناوله بالنسبة لمرضى السكري وإستبداله ببذور الرمان الطازجة أو بعصير الليمون في عدة إستخدامات له.

يمكنكم الإستفادة من هذا الفيديو الذي يجيب عن سؤال  هل دبس الرمان كيتو‎ ؟ بإختصار :

في النهاية يمكن أن نشير إلى أن الرغبة في تناول بذور الرمان أثناء ريجيم كيتو يجب أن تكون بحذر مع مراقبة بقية الأغذية حتى لا تتجاوز الحد الأقصى من كميات الكربوهيدرات، وبذلك نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا عن جميع تساؤلاتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *