التخطي إلى المحتوى

يعتبر خبز الدخن من أجود أنواع الخبز الخالية من الغلوتين حيث أنه يحتوي على نسبة لا بأس بها من البروتين و مجموعة كبيرة من العناصر المغذية الأخرى، فهل بإمكان هذه المكونات أن تسمح بأن يكون خبز الدخن كيتو ؟

خبز الدخن كيتو هو عبارة عن شطيرة الدخن النباتي الخالي من الغلوتين بنسبة 100٪  والذي تتم صناعته من طحن حبوب الدخن الكاملة، حيث يتميز هذا الرغيف ذو القوام الناعم بنكهة خفيفة لذيذة والتي تتماشى مع كل شيء.

خبز الدخن كيتو
خبز الدخن كيتو

خبز الدخن كيتو

خبز الدخن كيتو يعتبر افضل أنواع خبز الكيتو ومن أهم مميزاته هو أنه خالي من الزيوت ، وخالي من السكر ، وخالي من صمغ الزانثان ، وخالي من الخميرة ، وخالي من الغلوتين وبالتالي يكون صحي للجسد، و الدخن هو عبارة عن حبة قديمة غنية بالألياف ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (أي لا يوجد ارتفاع في السكر بعد الأكل) وهو سادس أكثر أنواع الحبوب شعبية على مستوى العالم. علاوة على ذلك ، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم.

خبز الدخن ، دقيق حبوب الدخن.
خبز الدخن كيتو

 

يمتاز خبز الدخن كيتو في كونه نباتيا (خالي من البيض ومنتجات الألبان)، خالي من الخميرة، خالي من صمغ الزانثان، خالي من الزيت، خالي من السكر، خالي من الغلوتين، وغني بالألياف (3.9 جرام لكل شريحة)، ويتكون من:

  1. الدخن دقيق.
  2. قشور السيليوم كاملة إن توفر (وليس مسحوق السيليوم) والسيليوم هو مادة طبيعية مستخرجة من بذور القاطونة.
  3. البيكنج باودر.
  4. صودا الخبز.
  5. ملح (اختياري / قابل للتعديل دائمًا).
  6. ماء.
  7. خل التفاح.

إذا كان لديك خلاط عالي السرعة ، أو مطحنة قهوة كهربائية صغيرة ، يمكنك طحن الدقيق الخاص بك من الدخن الكامل في وقت قصير ،وتعد الخلاطات عالية السرعة ممتازة حيث أنها ستحول الدخن إلى دقيق ناعم ذو لون رمادي خفيف في غضون ثواني.

وإذا كنت تستخدم مطحنة قهوة، فستحتاج إلى طحن حوالي ربع كوب في المرة الواحدة (يتم ذلك بسرعة). وفي حال تبقى لك كمية من دقيق الدخن ضعها في كيس أو وعاء محكم الإغلاق وقم بتجميده حتى المرة القادمة.

وبالنسبة للخل: يمكن استخدام أي خل آخر – فاتح أو داكن – بدلاً من خل عصير التفاح. إذا لم يتوفر لديك الخل، أو لا تستخدمه لأسباب غذائية، قم باستبداله بكمية متساوية من عصير الليمون.

طريقة صنع خبز الدخن كيتو:

إعداد خبز الدخن كيتو النباتي الخالي من الغلوتين يكون كالآتي:

في خطوة أولى: قم بخلط المكونات الجافة مع بعضها البعض في وعاء خلط كبير، أي دقيق الدخن ، والبيكنج باودر ، وصودا الخبز ، والملح.

وفي الخطوة الثانية: إن توفر لديك قشر السيليوم قم بخفقه مع الماء والخل في وعاء خلط متوسط ، دع الخليط في الوعاء مدة 5 دقائق حتى يتكاثف ، ومن ثم سيتحول خليط السيليوم إلى هلام شاحب رخو على الفور تقريبًا.ومن ثم أضف عليه الخليط السابق الجاف تدريجياً مع التحريك حتى يمتزج تماماً.

أما في حال لم يتوفر لديك قشور السيليوم ، يكفي أن تخلط الماء مع الخال ثم تمزجه مع المكونات الأخرى تدريجياً حتى تتحصل على القوام المناسب.

خبز الدخن للرجيم ، خبز الدخن كيتو ، صحي، غني بالفيتامينات والمعادن ، وخالي من الغلوتين.
خبز الدخن للرجيم

يمكنك إعداد خبز الدخن كيتو بالمقلاة او وضعه في طبق بالفرن على درجة حرارة متوسطة حتى ينضج ثم استمتع بالمذاق المميز.

لا تفوت هذه المواضيع :

افضل خبز كيتو

فوائد خبز الدخن كيتو:

يعد خبز الدخن كيتو غني بالنياسين، مما يساعد جسمك على إدارة أكثر من 400 تفاعل إنزيم، كما أن النياسين مهم أيضًا لصحة الجلد ووظيفة الأعضاء، وهو مركب مهم يُضاف غالبًا إلى الأطعمة المصنعة لإثرائها.

ويعتبر الدخن ، وخاصة الأصناف الداكنة ، مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين، حيث تعمل هذه الصبغة الطبيعية كمضاد للأكسدة وكمقدمة لفيتامين أ ، مما يساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة ودعم صحة العينين.

 افضل خبز كيتو
افضل خبز كيتو

ويوفر الدخن أيضًا فوائد صحية أخرى ، بما في ذلك: السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات البسيطة وأعلى في الكربوهيدرات المعقدة ، مما يجعله من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض . هذا يعني أن الدخن يستغرق وقتًا أطول للهضم من دقيق القمح القياسي.

ويمكن أن تساعد الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي في الحفاظ على ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام ، مما يسمح للأشخاص المصابين بداء السكري بإدارة مستويات السكر في الدم بسهولة أكبر.

ويعد الدخن كذلك ذا قيمة غذائية كبيرة، خصوصًا وأنه غني بالبوتاسيوم – وهو معدن يدعم صحة وظائف الكلى والقلب. ويلعب البوتاسيوم أيضًا دورًا في نقل الإشارات العصبية ، وهي الطريقة التي يتواصل بها دماغك وعضلاتك.

كما أنه مصدر ممتاز لكل من :

  • فيتامين أ
  • فيتامين ب
  • الفوسفور
  • البوتاسيوم
  • مضادات الأكسدة
  • النياسين
  • الكالسيوم
  • حديد

وهذا ما يجعل خبز الدخن كيتو بامتياز!

زوار موقع ماهو الأعزاء نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة من خلال هذه المعلومات الصحية التي قد تحتاجونها خلال رحلتكم مع نظام الكيتو دايت، جربوا خبز الدخن كيتو و استمتعوا بطعمه الغني و المميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *