التخطي إلى المحتوى

يتسائل العديد ممن يتبع الأنظمة الغذائية الكيتونية ما إذا كان خبز الشوفان للكيتو مناسباً خاصةً وأن هذه الأنظمة تعتبر من الأنظمة الغذائية الصارمة و منخفضة الكربوهيدرات،فهي تقوم على كمية معتدلة من البروتينات وكمية كبيرة من الدهون وكمية قليلة جداً من الكربوهيدرات.

و في هذه الحالة يصبح الجسم مجبورًا على حرق الدهون المتراكمة فيه بدلاً من الكربوهيدرات، وبما أن الشوفان يحتوي على نسبة لا بأس بها من الكربوهيدرات المعقدة، حيث أن 100 غرام من دقيق الشوفان يزود الجسم بحوالي 66 غرام من الكربوهيدرات فهل من المسموح تناول خبز الشوفان للكيتو دايت ؟

خبز الشوفان للكيتو دايت
خبز الشوفان للكيتو

خبز الشوفان للكيتو

يعشق الكثير منا تناول الشوفان (Oats) نظرا لسهولة إعداده وروعة مذاقه وتميزه عن باقي الحبوب الكاملة بقيمته الغذائية الكبيرة، ويعد خبز الشوفان للكيتو دايت من أهم إستخدامات حبوب الشوفان، يتم صنعه من دقيق الشوفان و هو خبز صحي مشبع ولذيذ خالي من السكر، خالي من الغلوتين و غني بالمكونات الغذائية المميزة والمفيدة للجسم، مثل الألياف والنشا والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، يمكن تناوله كبديل للخبز الأبيض والذي يمنع منعاً باتاً في الأنظمة الكيتونية.

يعتبر الشوفان من أهم المصادر الغذائية الصحية المتبعة في الحميات الغذائية لخسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة وذلك بسبب إنخفاض سعراته الحرارية وإحتوائه على نسبة هامة من الكربوهيدرات المعقدة والتي يتم هضمها بشكل أبطأ فيعطي الإحساس بالشبع والإمتلاء لفترة أطول.

خبز شوفان للكيتو
خبز شوفان للكيتو

 

ويترتب عن تناول خبز الشوفان للكيتو دايت فوائد صحية متعددة حيث أنه يضبط مستوى السكر في الدم، يحفز عملية الهضم و يساعد على ضبط نسبة الكولسترول الضار في الدم، و تحتوي شريحة رقيقة من خبز الشوفان للكيتو على 73 سعرة حرارية، وهو عدد قليل من السعرات مقارنة بأنواع الخبز الأخرى، والتي تمد الجسم بكمية بسيطة من الكربوهيدرات والبروتينات ونسبة ضئيلة من الدهون.

يمكنك أيضاً الإطلاع على :

هل خبز الشوفان مناسب للكيتو ؟

قبل الإجابة عن سؤال هل أن خبز الشوفان للكيتو مناسب أم لا، يجب معرفة أن الشوفان نوعان : الكامل المقطع و سريع التحضير.

الشوفان الكامل المقطع هو عبارة عن حبوب شوفان مقطعة كلما كانت القطعة كبيرة كلما احتاجت إلى وقت أطول في الطهي، وهو أفضل أنواع  الشوفان وله مؤشر جلايسيمي أي سرعة تحوله لسكر في الدم يبلغ 55، أما الشوفان سريع التحضير فهو عبارة عن شرائح شوفان مقطعة رقيقة و يكون طهيه سريعا جداً، وله مؤشر جلايسيمي يبلغ 83 أي أعلى من النوع الأول.

يحتوي 100 غرام من الشوفان على 17 غرام من البروتينات، 10 غرام من الألياف، 7 غرام من الدهون و 66 غرام من الكربوهيدرات أي نسبة عالية جداً من الكارب في المقابل نسبة قليلة جداً من الدهون. تعتبر هذه النسبة من الكربوهيدرات غير مناسبة في نظام الكيتوجينك حيث أن النسبة المسموح بها يومياً هي 20 غرام من صافي الكربوهيدرات  (Net carbs). فهل من المسموح تناول خبز الشوفان للكيتو دايت ؟ وماهي الكمية المرخص بها في اليوم ؟

هل خبز الشوفان مناسب للكيتو
هل خبز الشوفان مناسب للكيتو

 

يعد تجنب خبز الشوفان للكيتو في بداية الحمية الكيتونية أمرًا مهما لدفع الجسم للبحث عن مصادر أخرى للطاقة وهي الدهون المتراكمة بدلاً من الكربوهيدرات، أما لاحقاً وبعد تعود الجسم على هذا النظام الجديد فيمكن الاكتفاء بتناول 25 غرام من الشوفان في اليوم، حيث تحتوي على 16.5 غرام من الكربوهيدرات وسيبقى الجسم ضمن المنطقة الآمنة فلن تخرجه هذه النسبة من نظام الكيتو، ولذلك نستنتج أنه من الممكن تناول خبز الشوفان للكيتو دايت ولكن بحذر أي لا يزيد عن شريحة خبز واحدة في اليوم.

لا تفوت هذه المواضيع :

طريقة عمل خبز الشوفان للكيتو

يعتبر طحين الشوفان خيارًا مثاليًا لصنع المخبوزات الصحية والمفيدة للجسم، ذات قيمة غذائية عالية وتتماشى مع جميع الحميات الغذائية، خاصةً وأن خبز الشوفان للكيتو دايت يمتاز بسرعة الهضم و يساعد على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال، لذلك نذكر لكم طريقة عمل خبز الشوفان للكيتو :

 

طريقة عمل خبز الشوفان للكيتو في المقلاة و في الفرن.
طريقة عمل خبز الشوفان للكيتو

مكونات خبز الشوفان للكيتو

  • 3 كوب من دقيق الشوفان الناعم
  • 2 ملعقة صغيرة خميرة
  • 1 ملعقة صغيرة ملح
  • 1 ملعقة كبيرة زيت نباتي أو زيتون حسب الرغبة
  • 1 ملعقة كبيرة عسل أبيض أصلي (إختياري)
  • 1 كوب من الماء المغلي

تحضير خبز الشوفان للكيتو

نقدم لكم وصفة ماما أسمى لخبز الشوفان للكيتو:

أولاً: قم بوضع الماء المغلي والزيت والملح والعسل (إختياري) والخميرة في وعاء و قلب جيدا.

ثانياً: أضف دقيق الشوفان الناعم إلى الخليط السابق تدريجياً مع التقليب حتى تتحصل على عجينة متماسكة.

بعد ذلك قم بتغطيتها واتركها في مكان دافئ حتى تختمر ثم ضعها في صينية في الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج، ويتم تقطيعه إلى شرائح رقيقة بعد أن يبرد جيداً ويصبح جاهزا للأكل.

ملاحظة : لا تزد عن شريحة واحدة فقط في اليوم كما ذكرنا سابقاً.

يمكنك أيضاً إعداده بالمقلاة بعد تشكيل العجينة فطائر صغيرة، يجب تقليب رغيف الشوفان من الجهتين عدة مرات حتى يستوي ثم يتم وضعه في صحن و تغطيته حتى يظل طريا ليتم حشوه بعد ذلك بسهولة، فإن أردته مقرمشا لا تقم بتغطيته.

زوار موقع ماهو الأعزاء نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة من خلال هذه المعلومات الصحية التي قد تحتاجونها خلال رحلتكم مع نظام الكيتو دايت، جربوا خبز الشوفان للكيتو و استمتعوا بفوائده الصحية المتعددة و مذاقه الخفيف و اللذيذ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *