التخطي إلى المحتوى

ما هي تكنولوجيا البلوكشين ؟ تلعب تكنولوجيا البلوكشين دورًا مهمًا في زيادة كفاءة شركات التكنولوجيا المالية في جميع أنحاء العالم، وقد أدى ذلك إلى تقليل التلاعب اليدوي بالمعلومات، تضمن هذه التكنولوجيا الحديثة الشفافية بين الشركات كما تساعد في توفير تقنيات فعالة من حيث التكلفة من خلال إعداد آلية الدفع.

تقنية البلوكشين هي عملية شاملة يمكن أن تضمن حياة آمنة ومأمونة، إنها تشكل سجلات متسقة لكل معاملة وغير قابلة للتغيير، تؤثر على معظم الشركات في العالم مثل النقل والرعاية الصحية والتصنيع وتجارة التجزئة، بصرف النظر عن هذا، كما يشمل شركات مثل Dole و Nestle و Microsoft و Intel و آبل و جوجل و IBM و Hitachi و Walmart و Chase و American Express وما إلى ذلك، حيث تضمن تقنية البلوكشين عدم وجود سرقة أو احتيال أو فقدان المعلومات أو اختراق البيانات.

ما هي تقنية البلوكشين؟

البلوكشين هي قاعدة بيانات تسجل أنواعًا مختلفة من المعلومات التي لا يمكن تغييرها واختراقها، بشكل عام فهي تعتبر بمثابة دفتر أستاذ رقمي للمعاملات المكررة المنتشرة عبر شبكات الكمبيوتر المختلفة، تساعد هذه التكنولوجيا في القضاء على التأخيرات وتقليل مخاطر الائتمان وما إلى ذلك، كقاعدة بيانات يقوم البلوكشين بتخزين المعلومات بتنسيق رقمي.

تقوم هذه التقنية بتخزين البيانات في كتل وربطها معًا لتشكيل سلسلة، تتمتع الكتل بسعة محددة وعند ملؤها يتم إغلاقها وربطها بالكتلة السابقة، يتم تجميع أي معلومات مضافة حديثًا بعد الكتلة الأخيرة في كتلة مشكلة حديثًا وإضافتها إلى السلسلة بمجرد ملؤها.

تشتهر البلوكشين بدورها الحاسم في أنظمة الاستثمار في العملات الرقمية مثل البيتكوين، يحتفظ بسجل لامركزي وآمن لمعاملات التشفير، لذلك، يمكن أن تضمن هذه التكنولوجيا دقة وأمان سجلات البيانات وتولد الحاجة إلى طرف ثالث.

مزايا تكنولوجيا البلوكشين

1 .الثبات

يدعم البلوكشين الثبات، مما يعني أنه من المستحيل محو أو استبدال البيانات المسجلة، لذلك يمنع البلوكشين العبث بالبيانات داخل الشبكة.

أما البيانات التقليدية لا تظهر الثبات، حيث تستخدم قاعدة البيانات التقليدية CRUD في المستوى الأساسي لضمان التشغيل السليم للتطبيق، ويتيح نموذج CRUD محو البيانات واستبدالها بسهولة، ويمكن أن تكون هذه البيانات عرضة للتلاعب من قبل المسؤولين المحتالين أو القرصنة من طرف ثالث.

2 .الشفافية

تكنولوجيا البلوكشين لامركزية مما يعني أن أي عضو في الشبكة يمكنه التحقق من البيانات المسجلة فيه، لذلك يمكن للجمهور الوثوق بالشبكة.

من ناحية أخرى، فإن قاعدة البيانات التقليدية مركزية ولا تدعم الشفافية، وبالتالي لا يمكن للمستخدمين التحقق من المعلومات وقتما يريدون، وتقوم الإدارة بإتاحة مجموعة مختارة من البيانات للجمهور، ومع ذلك، لا يمكن للأفراد التحقق من جميع البيانات.

3 .الرقابة

تقنية البلوكشين خالية من الرقابة لأنها لا تسيطر على أي طرف واحد، لذلك لا يمكن لأي سلطة بمفردها (بما في ذلك الحكومات) مقاطعة تشغيل الشبكة.

وفي الوقت نفسه، تمتلك قواعد البيانات التقليدية سلطات مركزية تنظم عمل الشبكة، ويمكن للسلطة ممارسة الرقابة، على سبيل المثال: يمكن للبنوك تعليق حسابات المستخدمين.

4 .إمكانية التتبع

ينشئ البلوكشين مسار تدقيق لا رجوع فيه مما يسمح بسهولة تتبع التغييرات على الشبكة، أما قاعدة البيانات التقليدية ليست شفافة ولا ثابتة وبالتالي لا يوجد مسار دائم مضمون.

عيوب تقنية البلوكشين

1 .السرعة والأداء

تعد تقنية البلوكشين أبطأ بكثير من قاعدة البيانات التقليدية لأنها تنفذ المزيد من العمليات، أولاً: تقوم بالتحقق من التوقيع والذي يتضمن توقيع المعاملات بشكل مشفر، تعتمد البلوكشين أيضًا على آلية الإجماع للتحقق من صحة المعاملات، وتتمتع بعض آليات الإجماع مثل إثبات العمل بإنتاجية منخفضة للمعاملات، أخيرًا، هناك تكرار حيث تتطلب الشبكة من كل عقدة أن تلعب دورًا مهمًا في التحقق من كل معاملة وتخزينها.

2 .تكلفة تنفيذ عالية

البلوكشين أكثر تكلفة مقارنة بقاعدة البيانات التقليدية، بالإضافة إلى ذلك، تحتاج الشركات إلى التخطيط والتنفيذ المناسبين لدمج البلوكشين في عمليتها.

3 .تعديل بيانات

لا تسمح التقنية بتعديل البيانات بسهولة بمجرد تسجيلها وتتطلب إعادة كتابة الرموز في جميع الكتل، الأمر الذي يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا، الجانب السلبي لهذه الميزة هو أنه من الصعب تصحيح الخطأ أو إجراء أي تعديلات ضرورية.

كيف أحدثت تقنية البلوكشين ثورة في صناعة التمويل؟

– الحماية: ساعد البلوكشين في القضاء على نقاط الفشل الرئيسية وقلل من وسطاء البيانات الرئيسيين مثل مشغلي النظام، علاوة على ذلك، فإنه يمكّنك من تنفيذ كود تطبيق آمن يكون خادعًا ضد الأطراف الثالثة الخبيثة والاحتيال، هذا يجعل تقنية البلوكشين من المستحيل عمليا التلاعب بها أو اختراقها.

– قابلية التوسع: لدي تقنية البلوكشين قابلية التوسع، فهي يساعد في توفير مرونة هائلة والوصول العالمي وسلامة أعلى للشبكة الرئيسية من خلال توفير حل للمؤسسات، كما أنه يدعم إمكانية التشغيل البيني بين السلاسل العامة والخاصة.

– الشفافية: تعمل البلوكشين كوسيط واحد مشترك للمشاركين في الشبكة، كما أنها توظف البروتوكولات والمعايير المتبادلة والعمليات المشتركة.

– الخصوصية: يتم تحسين كفاءة وثقة وشفافية شركات التمويل من خلال تقنية البلوكشين مع الحفاظ على سرية وخصوصية الشركات، يسمح البلوكشين بمشاركة البيانات المحددة في شبكات الأعمال من خلال توفير أدوات مختلفة موجهة نحو السوق لخصوصية البيانات تغطي كل طبقة من البرنامج.

– الثقة: نظرًا لأن البلوكشين يعتبر دفتر الأستاذ الرقمي، فإن شفافيته يمكن أن تجعل الأمر أسهل كثيرًا على الأطراف المشاركة في شبكات الأعمال للوصول إلى الاتفاقيات بشكل صحيح وإدارة البيانات بدقة والتعاون بسهولة.

– أداء عالي: تضمن هذه التقنية أداءً أعلى من خلال السماح بحدوث زيادات دورية في نشاط الشبكة، علاوة على ذلك، يتم الحفاظ على مئات المعاملات في الثانية بسبب الشبكة الخاصة والمختلطة.

– البرمجة: يساعد على أتمتة منطق الأعمال من خلال زيادة الكفاءة والثقة، كما أنه يدعم تكوين وتنفيذ العقود الذكية مثل البرامج الحتمية والعبث.

كيف تؤثر البلوكشين على تمويل التجارة؟

يشير تمويل التجارة إلى البنية التحتية والعمليات والتمويل الذي يدعم سلاسل توريد التجارة الدولية، تستمر الصناعة في الاعتماد على العمليات الورقية المعرضة للثغرات الأمنية، يمكن أن تستغرق المعاملات الفردية ما يصل إلى 90 – 120 يومًا من أجل معالجة خطابات الاعتماد والتحقق من المستندات وبناء الثقة بين أصحاب المصلحة، يمكن للبلوكشين رقمنة دورة حياة تمويل التجارة بالكامل مع زيادة الأمان والكفاءة، يمكن أن يتيح حوكمة أكثر شفافية وتقليل أوقات المعالجة وتقليل متطلبات رأس المال وتقليل مخاطر الاحتيال والخطأ البشري والمخاطر الإجمالية للطرف المقابل.

كيف يؤثر البلوكشين على الخدمات المصرفية والإقراض؟

تشمل الخدمات المصرفية الأساسية المعاملات والقروض والرهن العقاري وخدمات الدفع، تعتمد العديد من هذه الخدمات على عمليات التنفيذ القديمة، على سبيل المثال: بين التحقق من المعلومات وتسجيل الائتمان ومعالجة القروض وتوزيع الأموال يستغرق الأمر من 30 إلى 60 يومًا للأفراد لتأمين الرهن العقاري، ومن 60 إلى 90 يومًا للمؤسسات الصغيرة أو المتوسطة لتأمين قرض تجاري، يمكن للبلوكشين تبسيط الخدمات المصرفية والإقراض وتقليل مخاطر الطرف المقابل وتقليل أوقات الإصدار والتسوية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *