برابط فعال .. كيفية إجراء استعلام عن الحوادث الامارات

Malak Mohammed10 يوليو 2024آخر تحديث :
استعلام عن الحوادث

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لتوفير خدمات متقدمة للمواطنين والمقيمين على حد سواء، ومن بين هذه الخدمات الهامة هي إمكانية عمل استعلام عن الحوادث المرورية، حيث تتيح هذه الخدمة للأفراد معرفة تفاصيل الحوادث التي قد تكون مركباتهم قد تعرضت لها، مما يسهل عليهم متابعة الإجراءات اللازمة وتقديم المطالبات التأمينية إن وجدت.

ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة عبر البوابات الإلكترونية لشرطة الإمارات أو التطبيقات الذكية المتاحة، مما يضمن الوصول السريع والمريح للمعلومات، ويوفر الوقت والجهد المبذول في زيارة المراكز الحكومية، وهذه الخطوات تأتي في إطار رؤية الإمارات لتعزيز التحول الرقمي وتحسين جودة الحياة لجميع سكانها.

استعلام عن الحوادث برقم الشاصي

تعتبر عملية استعلام حوادث السيارات باستخدام رقم الشاصي أمرًا حيويًا خاصة عند شراء سيارة مستعملة في الإمارات أو أي مكان آخر، حيث تتيح عملية استعلام عن حوادث المركبة التأكد من سجل السيارة ومعرفة ما إذا كانت قد تعرضت لحوادث مع مالكيها السابقين.

لهذا الغرض توفر حكومة الإمارات عدة طرق ومواقع إلكترونية تتيح للمستخدمين خدمات استعلام عن حوادث السيارة السابقة التي تعرضت لها، وسنستعرض كيفية عمل استعلام عن الحوادث في الامارات باستخدام رقم الشاصي، بالإضافة إلى الخطوات اللازمة لاستخدام المواقع الإلكترونية المتاحة لهذا الغرض.

اقرا ايضا : رسوم وطريقة تجديد الزيارة في الامارات

استعلام عن الحوادث
استعلام عن الحوادث

كيفية عمل استعلام عن حوادث السيارات من رقم الشاصي إلكترونياً

توفر العديد من المواقع الإلكترونية في الإمارات خدمة استعلام حوادث المركبات باستخدام رقم الشاصي بسهولة وسرعة، حيث يمكن الاستفادة من هذه الخدمات لفحص تاريخ السيارة والتحقق مما إذا كانت قد تعرضت لأي حوادث في الماضي.

سواء كنت تبحث عن معلومات حول حوادث السيارات في أبوظبي أو أي مدينة أخرى في الإمارات، فإن هذه المواقع تتيح لك الوصول إلى التفاصيل المطلوبة في غضون دقائق، لذا تابع معنا لمعرفة كيفية استخدام هذه المواقع لإجراء استعلام حوادث اللازم والتحقق من سجل المركبات المستعملة.

استعلام حوادث المرور من خلال البوابة الاتحادية للمركبات

إذا رغبت في معرفة تفاصيل حوادث السيارة باستخدام رقم الشاصي أو الحصول على معلومات شاملة عن المركبة، يمكنك زيارة موقع البوابة الاتحادية للمركبات. 

هذا الموقع يقدم مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية لجميع المركبات في الدولة، يمكنك العثور على معلومات تفصيلية حول حوادث السيارة، بما في ذلك وقت الحادث، وسببه، والأجزاء المتضررة، وللاستفادة من هذه الخدمة:

  • قم بإنشاء حساب على موقع البوابة الاتحادية للمركبات وسجل الدخول بالضغط هنا .
  • اضغط على تبويب الخدمات واختر التأمين.
  • حدد “إدارة الحوادث المرورية” من الخيارات المتاحة.
  • أدخل رقم الشاصي (الهيكل) الخاص بالمركبة.
  • سيظهر لك سجل الحوادث المرورية السابقة للمركبة.
  • كما يمكنك معرفة حوادث السيارة بدون تسجيل الدخول، وذلك بإدخال رقم شاصي المركبة مباشرة في الخانة المخصصة بعد النقر على “إدارة الحوادث المرورية”.

موقع وزارة الداخلية

موقع وزارة الداخلية الإلكتروني يوفر خدمة مميزة للاستعلام عن حوادث السيارات باستخدام رقم الشاصي، حيث يمكن للمستخدمين:

  • الدخول إلى الموقع من هنا.
  • إدخال رقم الشاصي في الخانة المخصصة بعد اختيار “إدارة الحوادث المرورية”.
  • سيعرض الموقع سجل الحوادث المرورية للسيارة ومعلومات إضافية مثل تاريخ صنع المركبة والدولة المصنعة.

موقع شرطة أبوظبي

يوفر لك موقع شرطة أبوظبي الإلكتروني خدمات مميزة منها عمل استعلام عن الحوادث ، ويمكن للمستخدمين الوصول إلى سجل الحوادث المرورية للسيارة باتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع شرطة أبوظبي الإلكتروني من هنا .
  • اختيار “خدمات عامة” من القائمة الرئيسية.
  • النقر على خيار “استعلام حوادث المركبات”.
  • تسجيل الدخول إلى الموقع.
  • إدخال رقم الشاصي (الهيكل) الخاص بالسيارة.

موقع هيئة الطرق والمواصلات الإلكتروني (RTA)

تقدم هيئة الطرق والمواصلات خدمة شهادة حالة المركبة الفنية، التي توفر معلومات شاملة حول السيارة، بما في ذلك صلاحية التأمين وتاريخ الملكية، وهي تتعدى مجرد استعلام عن الحوادث ، بالإضافة إلى معرفة حوادث السيارات باستخدام رقم الشاصي في دبي ومدن الإمارات الأخرى، يمكن أيضاً الحصول على معلومات حول السيارات المستوردة وتاريخها قبل الاستيراد.

يتميز موقع هيئة الطرق والمواصلات دبي بفرض رسوم قدرها 100 درهم إماراتي للاستعلام عن سجل الحوادث المرورية، وذلك لإصدار الشهادة، ولإجراء الاستعلام اتبع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع هيئة الطرق والمواصلات من هنا .
  • النقر على “خدمات الترخيص”.
  • اختيار “خدمات ترخيص المركبات” من شاشة الخدمات الفورية.
  • النقر على “تقرير حالة المركبة”.
  • الموافقة على الشروط والضغط على “قدم على الخدمة”.
  • إدخال رقم الشاصي.
  • إدخال البيانات المطلوبة ودفع الرسوم.
  • ومن ثم ستتلقى الشهادة عبر الموقع الإلكتروني أو البريد الإلكتروني.

اقرا ايضا : رقم خدمة عملاء اتصالات الامارات للتواصل المباشر

استعلام عن الحوادث
استعلام عن الحوادث

شركات خاصة لمعرفة تاريخ السيارة

إلى جانب المواقع الحكومية التي تقدم خدمات الكشف عن حوادث السيارات في أبوظبي، توفر العديد من الشركات الخاصة في الإمارات خدمات متميزة للراغبين في شراء سيارات مستوردة أو مستعملة. 

حيث تساعد تقارير هذه الشركات على معرفة تاريخ الحوادث المتعلقة بالسيارات باستخدام رقم الشاصي سواء في الإمارات أو خارجها.

إحدى هذه الشركات هي “كارفاكس”، التي تقدم تقارير مفصلة عن تاريخ السيارة، بما في ذلك الحوادث السابقة، سجلات الصيانة، والملاك السابقين.

شركة أخرى هي “كار ريبورت”، التي توفر تقارير شاملة تشمل تفاصيل حول حوادث السيارات، سجلات الصيانة، والعديد من المعلومات الأخرى المهمة، فهذه التقارير تكون مفيدة بشكل خاص للراغبين في التأكد من حالة السيارة قبل الشراء.

الأسئلة الشائعة حول استعلام عن الحوادث الامارات

ما هو رقم الشاصي (الهيكل) الخاص بالمركبة؟

رقم الشاصي أو الهيكل هو معرف فريد يميز كل سيارة عن الأخرى، مما يجعلها مثل بصمة الإصبع الفريدة للسيارة، يتكون رقم الشاصي عادةً من 17 رمزاً، يشمل أحرفًا كبيرة وأرقامًا، وهذا الرقم يُستخدم لتحديد هوية المركبة والتحقق من تاريخها وسجلاتها، ويعد جزءاً أساسياً في إجراءات شراء وبيع السيارات وفحصها.

هل رقم الهيكل هو نفس رقم الشاصي؟

نعم، رقم الشاصي يُعرف أيضًا باسم رقم الهيكل، ويتم حفر هذا الرقم التعريفي عادةً على هيكل السيارة، ويُستخدم لتمييز كل سيارة عن الأخرى ولتحديد هويتها بشكل فريد.

هل يمكنني معرفة اسم مالك سيارة السابق؟

بالطبع، يمكنك الحصول على معلومات حول تاريخ السيارة والمالكين السابقين من خلال تقرير كارفاكس، يُظهر هذا التقرير تفاصيل مثل تواريخ التسجيل والتفريغ، والملاك السابقين للسيارة، بالإضافة إلى آخر عنوان مسجل لكل منهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)