جراحة و عملية البروستات: من الأسباب الى التكلفة للحصول على حياة صحية ونشطة

admin17 مايو 2023آخر تحديث :
البروستات

في عالم الطب والرعاية الصحية، يلعب اختصاصي المسالك البولية دورًا حيويًا في الرعاية الشخصية للجهاز البولي. وتعد البروستات من الأمراض التي تتطلب اهتماماً خاصاً وعلاجاُ فعالاً، كواحدة من أكثر المشاكل شيوعاً بين الرجال. 

ويبحث الكثيرون عن تفاصيل مهمة تتعلق حول إجراءات عملية البروستات الجراحية وعن أنواعها المختلفة. والأهم من كل ذلك، هو الوصول إلى رؤية واضحة حول تكلفة هذه العملية، بما في ذلك العوامل المؤثرة التي يجب أن يتم إتخاذها في عين الاعتبار قبل الوصول إلى القرار النهائي.

ما هي عملية البروستات؟ 

تعد عملية البروستات إجراءً علاجيًا يهدف بشكل رئيسي إلى إزالة غدة البروستات أو أجزاء منها، وذلك عن طريق الجراحة التقليدية أوالليزرية. ووجب التنويه أن تكاليف هذه العملية تتفاوت حسب الطريقة المستخدمة. وقبل التطرق حول هذه المعلومة، يجب علينا أن نتعرف على أهمية وأسباب عملية البروستات. 

ما هي أهمية وأسباب إجراء عملية البروستات؟

يعد تضخم البروستات الحميد وسرطان البروستات أحد أهم مسببات التي تدعي إلى إجراء عملية البروستات وأكثرها شيوعاً. إذ يتم استخدام الجراحة في بعض الأحيان كإجراء مكمل للعلاجات الأخرى كالعلاج الشعاعي والعلاج بالهرمونات لسرطان البروستات.

بالإضافة، هناك بعض من الحالات الأخرى التي تتطلب إجراء عملية البروستات عند عدم استجابة العلاجات البديلة، ومن هذه الحالات: 

  1. عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل
  2. وجود حصوات في المثانة مع تضخم البروستات
  3. ضعف أو بطء في تدفق البول

ويتم تحديد إحدى هذه العلاجات تبعاً لنوع العملية اللازمة المبنية على التشخيص والعلاج الأنسب لحالة المريض، إذ تشمل عملية البروستات عدة أنواع، منها: 

  • استئصال البروستات بالجراحة المفتوحة:

يتم في هذا النوع من الجراحة إجراء شق عبر الجلد لاستئصال البروستات. ومن الممكن إجراء هذه الجراحة إما تحت التخدير العام أو التخدير النخاعي، وهناك طريقتان رئيسيتان متبعتان أثناء إجراء هذه العملية، الأولى تتمثل في إجراء الجراحة خلف العانة؛ وذلك عندما يكون الهدف هو استئصال البروستات بشكل كامل مع أو بدون إزالة الأنسجة المصابة الأخرى كالعقد اللمفاوية.

والثانية هي الجراحة عن طريق العجان، ومن الضرورة معرفة أن هذه العملية قد تستغرق وقتًا أقل مقارنةً بالجراحة خلف العانة، ولكنها تترافق مع خطر أكبر للإصابة بضعف الانتصاب. إذ يتم إجراء الشق الجراحي بين المستقيم وكيس الصفن لإزالة البروستات، بدون إزالة العقد اللمفاوية. 

  • الجراحة بالمنظار

تعتبر هذه الطريقة أقل تدخلًا وأقل توغلًا من الجراحة المفتوحة لإزالة البروستات. إذ تتم عن طريق استئصال البروستات الجذري بالمنظار بمساعدة أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا لرؤية المنطقة. أو استئصال البروستات الجذري بالمنظار الآلي، في هذا النوع من الجراحة، يقوم الجراح بإجراء الجراحة باستخدام الذراع الآلي. 

  • الجراحة بالليزر

وأخيراً، اجراء عملية البروستات بالليزر وهي العملية الجراحية التي يتم اللجوء اليها عند وجود أعراض تضخم البروستات الحميد، وذلك دون الحاجة لأي جروح خارجية. وتتم من خلال إدخال أنبوب يحتوي على أشعة ليزر عبر طرف القضيب، ليتم استخدامه في تفتيت الأنسجة المانعة لتدفق البول في البروستات.

ما هو سعر وتكلفة عملية البروستات؟ 

وصولاً إلى النقطة الأهم – التكلفة! والتي يتم إعتمادها تبعاً لعدة عوامل منها عملية البروستات اللازمة. بالإضافة إلى البلد الذي يتم فيه إجراء العملية، فإن الحجم ومدى تعقيد الحالة الطبية والتقنية المستخدمة في العملية كلها تؤثر على التكلفة.

على سبيل المثال، في مصر، تتراوح تكلفة العملية بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف جنيه مصري، وهو ما يعادل ما بين 600 و 800 دولار أمريكي. أما في السعودية، فتتراوح التكلفة بين عشرة آلاف وعشرين ألف ريال سعودي. وفي الأردن، تتراوح التكلفة بين 2200 و 3600 دينار أردني، ومجدداً ك هذا يعتمد على حجم البروستات والتقنية المستخدمة.

من المهم أن يتم استشارة الطبيب المختص لتحديد التكلفة الدقيقة لحالة معينة. ويعد دكتور يمان التل أفضل استشاري جراحة مسالك بولية في الأردن. إذ يتمتع دكتور يمان التل بسمعته الممتازة في تقديم رعاية استثنائية لمرضاه عند إجراءهم لعملية البروستات الجراحية.

يمكنك الإطلاع على جميع المعلومات اللازمة حول عملية البروستات، في إحدى المقالات التي كتبها دكتور يمان التل واللجوء إلى إستشارته الطبية من خلال الرابط المُدرج. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.