التخطي إلى المحتوى
ماذا تعرف عن اللغة الفارسية؟

اللغة الفارسية كانت لغة شعب الفرس الذين حكموا إيران بين 550 – 330 قبل الميلاد. وهي ينتمي إلى ما يسميه العلماء مجموعة اللغات الهندية الإيرانية. وأصبحت لغة الإمبراطورية الفارسية، وتحدثت على نطاق واسع في الأيام القديمة التي تتراوح من حدود الهند في الشرق، والروس في الشمال، والشواطئ الجنوبية للخليج الفارسي إلى مصر والبحر الأبيض المتوسط في الغرب.

على مر القرون تغير الفرس إلى الشكل الحديث، واللغة الفارسية اليوم تتحدث في المقام الأول في إيران وأفغانستان وطاجيكستان وأجزاء من أوزبكستان. كانت لغة المحكمة للعديد من الملوك الهنود إلى أن حظرت بريطانيا استخدامها، بعد احتلال الهند في القرن الثامن عشر. وقد جعل ملوك المغول الهند اللغة الفارسية لغتهم. محفورة ومليئة بالذهب على جدران حصن دلهي الأحمر هي الجملة “أغار فيردوس دار جهان أست هامين أست، هامين أست، هامين أست” ؛ أي “إذا كان هناك جنة على الأرض هي هنا هي هنا هي هنا.”

على الرغم من أن الاسم تم الحفاظ عليه كما هو، شهدت اللغة الفارسية تغييرات كبيرة مثلها تحتاج إلى مترجم عربي فارسي مُتخصص ليميز بينها ويمكن تصنيفها إلى المجموعات التالية.

  • الفارسية القديمة
  • الشرق الأوسط
  • الفارسية الكلاسيكية
  • الفارسية الحديثة

الفارسية القديمة هي ما تكلمته قبيلة الفرس الأصلية من عصر هاكهمانشينيان (أخميني) وتركوا لنا عينات منحوتة على الحجر في السيناريو المسماري.

الفارسية الوسطى هي اللغة التي تم التحدث بها خلال العصر الساساني المعروف أيضا باسم بهلوي. لدينا الكثير من الكتابات من تلك الحقبة في شكل كتابات دينية من الدين زاراثوشتي، وهي البونداهيش، أردا فيراف نامه، ماينو خاريد، باندنامه أدورباد مهريزفاند الخ.

الفارسية الكلاسيكية ليست واضحة جدا. فالكلمات لها جذورها في لغات مختلفة يتحدث في أنحاء مختلفة من البلاد ولكن غالبية الكلمات لها جذورها في الفارسية القديمة، بهلوي وأفيستا. وهي ممثلة في الكتابات والقصائد الكلاسيكية.  يدعي فيردوزي أنه قد مر بألم كبير لمدة ثلاثين عاما للحفاظ على هذه اللغة، التي كانت تحت ضغط من الغزاة العرب، وكان على وشك الضياع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *