المتوسط وراء الأرقام: تحليل علمي لطول القضيب

admin9 مايو 2024آخر تحديث :
طول القضيب

القضيب الذكري هو عضو تناسلي ذو وظائف مهمة تشمل التبول والتكاثر. وتحيط به العديد من التساؤلات، خاصةً ما يتعلق بحجمه وطوله وارتباطه بالقدرة الجنسية والخصوبة. ولطالما كان موضوع طول القضيب موضوعًا مثيرًا للجدل والاهتمام بين الرجال، حيث يرتبط بمفاهيم خاطئة وشعور بالنقص لدى البعض. في هذا المقال، سنلقي الضوء على المتوسط ​​وراء أرقام طول القضيب الطبيعي ونقدم تحليلًا علميًا دقيقًا لحجمه الطبيعي مع التركيز على الاختلافات الفردية، ودحض بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة.

كيف يتم قياس حجم القضيب أو طول القضيب الطبيعي؟

يتم قياس طول وسمك القضيب بناءً على ما يلي: 

  • يتم قياس طول القضيب من قمته إلى طرف الحشفة.
  • قمة القضيب هي نقطة اتصاله بعظم العانة.
  • طرف الحشفة هو الجزء المستدير في نهاية القضيب.
  • يجب ضغط أي دهون أمام عظم العانة عند القياس.
  • لا يُحتسب أي طول إضافي يتعلق بالقلفة.
  • يتم قياس سمك القضيب حول قاعدة أو وسط جسم القضيب.

ما هو طول القضيب الطبيعي ؟

يتمثل الحجم الطبيعي للقضيب بما يلي:

  • متوسط طول القضيب الذكري في حالة الارتخاء من 7 إلى 10 سم.
  • محيط القضيب الذكري في حالة الارتخاء من 9 إلى 10 سم.
  • متوسط طول القضيب الذكري في حالة الانتصاب من 12 إلى 16 سم.
  • محيط القضيب الذكري في حالة الانتصاب حوالي 12 سم.

ما حجم القضيب الطبيعي حسب العمر؟ 

تبدأ مرحلة البلوغ عند معظم الذكور ما بين سن 10 و 14 سنة، وتختلف مدتها من شخص لآخر، لكن عادة ما تستمر حتى سن 18. ويخضع القضيب الذكري لنمو ملحوظ خلال مرحلة البلوغ، حيث يزداد طوله وسماكته بشكل تدريجي. يختلف معدل النمو من شخص لآخر، ولا يوجد معيار محدد للطول أو السمك الطبيعي. ويعد البلوغ علامة فارقة في رحلة نمو القضيب، حيث يتوقف نموه عند انتهاء مرحلة البلوغ. تختلف مدة البلوغ من شخص لآخر، لكن عادة ما تنتهي عند سن 20.

ما هو متوسط طول القضيب الطبيعي في مختلف الفئات العمرية؟

  • 14 سنة: يتراوح بين 6.1 إلى 13.9 سم.
  • 15 سنة: يتراوح بين 7.8 إلى 15 سم.
  • 16 سنة: يتراوح بين 9.9 إلى 15 سم.
  • 17 سنة: يتراوح بين 9.9 إلى 16 سم.
  • 18 سنة: يتراوح بين 10.9 إلى 17 سم وهو الطول الأمثل للعضو الذكري.

يبلغ متوسط ​​طول القضيب في حالة الارتخاء يتراوح بين 7 إلى 10 سم . ومتوسط طول القضيب في حالة الانتصاب يتراوح بين 12 إلى 16 سم.

هل يوجد علاقة بين طول القضيب والأداء الجنسي؟ 

يتساءل الكثير من الرجال عما إذا كان يؤثر حجم وطول القضيب على قدرتهم الجنسية وعلى رضاهم الشخصي ورضا شريكهم الجنسي. ومع ذلك، من الناحية العلمية، لا يعني الحجم الأكبر أنه دائمًا أفضل عندما يتعلق الأمر بالعلاقة الجنسية.

في دراسة نُشرت في مجلة PLOS، أُجريت مقابلات مع 75 امرأة حول الحجم المُفضل لهم للقضيب، وكان متوسط الحجم المُفضل لدى النساء في الدراسة، عندما يكون القضيب منتصبًا، هو 16.25 سم للطول و 12.192 سم للعرض. وتبيّن أن هذا الاختيار كان أكبر قليلًا من المتوسط.

وفي دراسة أُخرى مُشابهة نُشرت في مجلة BMC لصحة المرأة، وُجِدَ أنّ عرض القضيب يعتبر أكثر أهمية بالنسبة للنساء من الطول فيما يتعلق بالرضا الجنسي.

يجب ملاحظة أن نظرة الرجل لحجم قضيبه تؤثر على الثقة بالنفس وصورة الجسم الإيجابية، وبالتالي على أدائه الجنسي؛ فالرجال الذين يشعرون بالحرج بسبب حجم قضيبهم قد يعانون من اضطراب الانتصاب الناجم عن القلق والمشاكل العاطفية الأخرى، سواء في حالة الانتصاب أو الانكماش.

وقد وجد الأطباء الذين يُعالجون الرجال الذين يعانون من هذه المشاكل أن تصوّر الشخص لحجم قضيبه قد لا يتماشى مع الأبحاث الطبية حول الحجم الطبيعي للقضيب. وأظهرت إحدى الدراسات أنه من بين 67 رجلًا يعانون من القلق بشأن صغر حجم قضيبهم، لم يُحدد قضيب أي منهم على أنه قصير بما يكفي للتوصية بتكبيره.

ما العوامل المؤثرة في طول القضيب؟ 

يتأثر طول القضيب الطبيعي بعدة عوامل، أهمها: 

العوامل الوراثية

تلعب الجينات دورًا رئيسيًا في تحديد طول القضيب. ويُعتقد أن الكروموسوم Y مسؤول عن تطور الأعضاء التناسلية الذكرية والخصوبة، وقد يؤثر على حجم ومحيط القضيب.

الهرمونات

تلعب الهرمونات دورًا هامًا في نمو القضيب، خاصة هرمون التستوستيرون. ويبدأ إفراز هرمون التستوستيرون بكميات كبيرة خلال فترة البلوغ، مما يؤدي إلى نمو القضيب.

قد تؤثر بعض العوامل على مستويات هرمون التستوستيرون، مثل:

  • العمر: تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر.
  • بعض الأمراض: مثل أمراض الغدد التناسلية.
  • بعض الأدوية: مثل مضادات الاكتئاب.

العوامل البيئية

قد تؤثر بعض العوامل البيئية على نمو القضيب، مثل:

التغذية

قد تؤثر بعض العناصر الغذائية على نمو القضيب، مثل:

  • البروتينات: ضرورية لبناء الأنسجة.
  • الفيتامينات والمعادن: ضرورية لعملية التمثيل الغذائي والنمو.

التعرض للمواد الكيميائية

قد تؤثر بعض المواد الكيميائية على نمو القضيب، مثل:

  • المبيدات الحشرية.
  • المواد البلاستيكية.
  • بعض الأدوية.

العوامل النفسية 

قد تؤثر بعض العوامل النفسية على حجم القضيب، مثل:

  • القلق: قد يؤدي القلق إلى ضعف الانتصاب، مما قد يجعل القضيب يبدو أصغر.
  • الاكتئاب: قد يؤثر الاكتئاب على الرغبة الجنسية، مما قد يقلل من حجم القضيب.

ما هو طول القضيب المناسب للحمل؟

من المهم فهم أن الحجم العام للقضيب ليس عاملًا حاسمًا في القدرة على الإنجاب. فعلى الرغم من أن حجم القضيب قد لا يؤثر مباشرة على الخصوبة، إلا أن هناك مؤشرًا آخر يُستخدم لتقدير فرص الإخصاب، وهو المسافة بين فتحة الشرج وكيس الصفن. يتراوح متوسط هذه المسافة حوالي 5.08 سم، ومع ذلك، يمكن أن تختلف هذه المسافة بين الأفراد حيث قد تكون أطول أو أقصر بعض الشيء.

عندما تكون هذه المسافة أقل من 5.08 سم، يمكن أن يكون هناك خطر متزايد لمشاكل الخصوبة. بينما عندما تكون أكبر من ذلك، يمكن أن تكون فرص الخصوبة أعلى. بالإضافة إلى ذلك، هناك حالات طبية معينة، مثل صغر القضيب التي قد تؤدي إلى انخفاض في حجم القضيب إلى درجة تؤثر على الخصوبة، ومثل هذه الحالات نادرة الوجود.

هل يمكن تكبير حجم القضيب؟

يجب استشارة الطبيب المختص بشأن قرار زيادة حجم القضيب. حيث تشير الأرقام في دراسة نُشرت في مجلة طب المسالك البولية توصي بأن الرجال المرشحين لزيادة حجم القضيب هم الذين يكون لديهم طول القضيب في حالة الارتخاء أقل من 4.06 سم أو في حالة الانتصاب أقل من 7.62 سم.

ويجب على الرجال النظر في الاستشارة النفسية قبل اتخاذ أي قرار بشأن العلاجات المتاحة لتحسين حجم القضيب. في حال كنت ترغب في تحسين طول أو حجم قضيبك، يُنصح بالتواصل مع طبيب ذي خبرة كبيرة في هذا المجال. عليك أيضًا أن تكون حذرًا من الإعلانات عبر الإنترنت التي تعد بنتائج مدهشة وتروج للحبوب والكريمات وغيرها من العلاجات.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص صحتك الجنسية والإنجابية، يمكنك الآن حجز استشارتك مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، الأرقام الموضحة أدناه.

الحجز في الأردن من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

الحجز في البحرين عن طريق الدكتور رفاعي مطير رئيس قسم المسالك البولية في مستشفى رويال البحرين على الرقم التالي: 98833304973+

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.