التخطي إلى المحتوى

لينا المصري- تختلف أنواع الفطر، وعلى اختلاف هذه الأنواع إلا إنّ فطر الغابات يحتوي الكثير من الفوائد الصحية التي أجمع عليها أخصائيي واستشاريي التغذية والتي تأتي من المواد الغذائية التي تمتلئ به، فهو يحتوي على أعلى نسبة من فيتامينات B، والتي تقدم الكثير من الفوائد للجسم، حيث إنها تنشط الجهاز العصبي، وتنظم الشهية، وتسهل المرور المعوي، وتقوي العضلات، وتؤخر الشيخوخة، وتفيد البشرة، وتساهم في عمليات أيض الدهون والسكر، كما أنه يحتوي على نسبة لا يستهان بها من المغنيسيوم، والمنغنيز،  والنحاس، والفسفور، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والكروم، والحديد، والكالسيوم ولكن نسب هذه المعادن تختلف من نوع لآخر من الفطر.

فوائد الفطر الصحية

1- يعتبر غذاءً متوازناً يقدم كل العناصر الغذائية الضرورية للجسم، حيث يتميز بغناه بالألياف، مع انخفاض السعرات الحرارية فيه ( فكل 100 غرام تحتوي على 20 سعرة حرارة ققط)، وهذا ما يجعله مناسباً لمختلف الحميات الغذائية، بالإضافة إلى دوره في تسهيل المرور المعوي.

2- يساعد النحاس فيه على امتصاص الحديد بشكل جيد في الأمعاء، وبالتالي حسن استخدامه في الجسم.

3- يؤثر كل من السيلينيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، على توازن الجهاز العصبي، ويساعدوا جميعاً في تحسين الذاكرة، والنوم،  والتخفيف من الضغط النفسي والفكري والإرهاق خصوصاً في فصل الشتاء.

4- يقوي من مناعة الجسم، وبالتالي يقي من الكثير من الأمراض.

5- يخفض من مستويات الكوليسترول والضغط المرتفع في الجسم.

6- يقي من السرطان بأنواعه، وأمراض القلب، ويؤخر من علامات الشيخوخة؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة التي تمنع الضرر الناتج عن تراكم الجذور الحرة بالجسم المسبب لهذه الأمراض.

7- يدعم من صحة العظام والعضلات والجهاز العصبي، وذلك لاحتوائه على كميات جيدة من فيتامين D الضروري لذلك.

8- يسيطر على مرض السكري وينظمه جيدا، لاحتوائه على كميات جيدة من الألياف.

9- يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا وذلك لاحتوائه على الحديد بكميات معقولة، ويسهل على الجسم امتصاصه لتحقيق هذه الفائدة.

أنواع الفطر

1-الفطر البري Field mushroom

2-فطر الشمس Agaricus blazei

3-إينوكي Enoki

4-فطر الغيوم أو ذنب الطاووس Karawatake

5-رأس القرد Lions mane

6-مايتاكي (الفطر الراقص) Maitake

7-Oyster Mushroom

8-Reishi Mushroom

9-الشيتاكي (فطر الغابة السوداء) Shiikake.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *