التخطي إلى المحتوى

بات العالم متسارعًا بدرجة هائلة، وزادت مع تسارعه الاحتياجات وتسارعت التغيرات سواء على المستوى العالمي أو مستوى الدول أو حتى المستوى الشخصي، وزادت مخاوف الإنسان مع هذا التسارع، ومن أجل ذلك زادت رغبته في عمل ما يضمن له مستقبلًا آمنًا ومستقرًا. ونظرًا لأن أكثر ما يشغل الإنسان حول مستقبله هو وضعه الاقتصادي، ونظرًا لزيادة حوادث الأزمات المالية خصوصًا في المجتمع المصري ونقص القيمة التي تشهدها العملة بصورة مستمرة، اتجه الكثيرون نحو الاستثمار وبدأوا يفكرون في الانخراط فيه، وبالفعل بات هذا الاتجاه واضحًا في الآونة الأخيرة، كما تزايد الإقبال بقوة على استثمار الذهب بصفة خاصة.

وسنحاول في هذا المقال أن نعرض عليك بعض النصائح التي تساعدك في تجربتك الخاصة مع الاستثمار في الذهب وتجنب الأخطاء التي وقع فيها الكثيرون. وهذا المقال وإن كان أساسيًا للمبتدئين، إلا أنه لا يزال ذو فائدة كبيرة لمن حظي بأكثر من تجربة أو المنخرط بالفعل في عالم الاستثمار.

أفضل 10 نصائح لمن يريد الاستثمار في الذهب

1- ربما تظل المشكلة الأكبر والسؤال الأهم لدي الكثيرين هو ما هو الوقت الأنسب للاستثمار. والحقيقة أنه من الأسئلة التي يصعب الإجابة عنها. لكن الجيد في الأمر أن الذهب يشهد معدلات ارتفاع في السنوات الأخيرة، وهذه بادرة مشجعة بعض الشيء. لكن فيما يخص اختيار الوقت الأنسب، فهذا يعتمد بشكل كبير على متابعة تطور السوق والقراءة الجيدة والتي تزيد بالمعرفة والمتابعة والخبرة، والحس الاستثماري الذي ينمو مع الوقت، والتوقع الجيد.

2- لابد أن تقوم بتحديد أهدافك من عملية الاستثمار سواء على المدى القصير أو الطويل، وأن تكون تلك الأهداف ملازمة لك طوال التجربة، نصب عينيك، لتحظى بالطريق الصحيح والفائدة المرجوة.

3- لا ترتبط دائمًا بخيار واحد، ولا تنخرط فيما لا تقدر عليه. بل الأنسب أن تبدأ تجربتك بمقدار بسيط، لكي تتعلم وتأخذ بعض الخبرات ولا تغامر بالتجربة بأكملها، لأن التجربة الأولى لها خصوصية عن بقية التجارب. لذا، لا تخاطر.

4- لا تستهلك كل ما لديك، حتى ولو كنت واثقًا من نجاح استثمارك. يجب عليك أن تفكر في مستقبلك وتضع كل الاحتمالات أمامك، ولن يضرك الأمر كثيرًا لو ادخرت جزءًا يضع في قلبك الأمان والراحة تجاه الاستثمار والمستقبل.

5- تذكر القاعدة الذهبية : من يملك الذهب، يضع الأحكام ويملك الكرة في ملعبه. ولعل الأزمات المالية مؤخرًا العالمية منها والمحلية قد أعطت درسًا هامًا في وجود بعض الخطر في الاحتفاظ المبالغ فيه بالدهب. لذا، تخير اللحظة المناسبة ولا تركن واستشر وتابع التطورات بصفة مستمرة.

6- تخير دائمًا الشخص أو الشركة الموثوقة التي تطمئن للتعامل معها، ولا تخاطر بالتعامل مع أي شخص أو أي شركة لمجرد سماعك عروضًا أكبر أو أسعارًا أكثر إغراء.

7- فيما يخص شراء المعادن الثمينة والاحتفاظ بها يجب عليك أن تعد مسبقًا المكان المناسب والآمن للاحتفاظ بها أو الضمانات الكافية إذا كنت ستضعها في مكان مختص أو بنك مثلًا.

8- سبائك الذهب من الاستثمارات الأبدية. بينما كثير من الناس يخوضون بعض الاستثمارات القصيرة والتي لا تخلو من المخاطر، يبقى الذهب بشكل عام من أكثر الاستثمارات أمانًا. لذا، إن كنت تعاني من بعض المخاوف ولا تملك الشجاعة الكافية لخوض تجربة استثمار خاسرة، فعليك بسبائك الذهب، وتخير الأنسب لك.

9- حاول أن تجد خبيرًا كفؤًا لتستشيره في القرارات التي تتخذها أو ليفسر لك تطورات الأوضاع بصفة مستمرة، أو يعطيك بعض المعرفة الضرورية، ويكون قادرًا على التنبؤ والتوقع وحساب الاحتمالات بشكل جيد.

10-استرخ، واستمتع. إنها رحلة طويلة مع الاستثمار، والأمر لا يستحق أن تفرض على نفسك الضغوطات والخوف من الخسارة. المدى طويل، والرحلة لا تنتهي إلا حينما تفقد حماستك ونفسك، فلا تستعجل ذلك لتطول رحلتك وتتبلور تجربتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *