اسعار تسلا تهبط بعد التصريح بالاستغناء عن 10% من موظفيها

admin29 يونيو 2022آخر تحديث :
سيارة تسلا

 كشف مؤسس شركة تسلا “إيلون ماسك” عن رسالة للمديرين التنفيذيين للشركة قبل أيام قليلة أنه قلق للغاية بشأن التوقعات الاقتصادية ولديه شعور سيء، وقد يستغني عن 10% من موظفيه للتحكم في التكاليف.

وفقًا للحساب الحالي لموظفي تسلا البالغ عددهم 100000 موظف في جميع أنحاء العالم فإن 10 % تعني أنه سيتم تخفيض 10000 شخص وهو أكبر تسريح للعمال في تاريخ الشركة، في الوقت نفسه، حذر ماسك من أن تسلا يجب أن تنتبه إلى التكاليف والتدفقات النقدية، وأن الأيام المقبلة ستكون أكثر صعوبة.

تأثرًا بهذا، واعتبارًا من إغلاق الأسهم الأمريكية في 3 يونيو انخفض سعر سهم تسلا بنسبة 9.22 % في ضربة واحدة، حيث بلغت القيمة السوقية الأخيرة 720 مليار دولار، وقد تبخرت القيمة السوقية للشركة بأكثر من 73 مليار دولار أمريكي بين عشية وضحاها.

ومع ذلك، في 5 يونيو أصدر المديرون التنفيذيون مرة أخرى وثيقة تفيد بأن الحجم الإجمالي لموظفي تسلا سيزداد، في حين أن عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتب سيكون مستقرًا نسبيًا، وقالوا أنهم لا يعرفوا ما إذا كان ماسك قد أرسل هذه الرسالة لتوضيح الحقيقة أم لإرضاء الناس.

وفقًا للتقرير المالي السنوي للشركة، بحلول نهاية عام 2021 بلغت القوة العاملة العالمية لتسلا 99290، ويعني تصريح “تسريح العمال بنسبة 10%” أن ما يقرب من 10000 شخص سيغادرون الشركة، ومع ذلك، لم تكشف عن عدد محدد من الموظفين في مختلف المجالات مثل الإنتاج في الخطوط الأمامية وتطوير المنتجات والتسليم وما بعد البيع في المستندات ذات الصلة، لذلك ليس من الواضح عدد الأشخاص الذين ستؤثر عليهم تسلا من خلال تسريح الموظفين ذوي الرواتب.

كشركة مصنعة للسيارات الكهربائية مشهورة عالميًا، قد يجذب تلك التصريحات الكثير من الاهتمام ما إذا كان تسريح العمال سيؤثر على إنتاج المصانع ذات الصلة كما أن توصيل السيارات الكهربائية، لا سيما في مصنع برلين جيجا وتكساس جيجا فاكتوري اللذان تم تشغيلهما واحدًا تلو الآخر، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى المزيد من الموظفين لزيادة الطاقة الإنتاجية بشكل مطرد.

ومع ذلك، بناءً على رسائل البريد الإلكتروني الداخلية، لن يؤثر تسريح العمال على إنتاج السيارات الكهربائية، حيث قال ماسك في البريد الإلكتروني إن عمليات التسريح لا تنطبق على أي موظفين يصنعون بالفعل سيارات أو بطاريات أو يركبون منتجات شمسية.

أسهم تسلا عانت كثيرًا في 2022

في السابق، أعرب ماسك مرارًا وتكرارًا عن رفضه للتوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة، مؤكداً أن تسلا شعرت بالضغط على سلسلة التوريد، وفي اجتماع المساهمين في Tesla 2021 في مارس من هذا العام، أوضح ماسك أن الشركة تواجه ضغوطًا ضخمة من حيث التكلفة إلى جانب سلاسل التوريد، لذلك سيتعين عليها رفع أسعار سيارات تسلا.

وغرد لاحقًا بأن شركته “ليست وحدها في مواجهة ضغوط تضخمية” في وقت ارتفعت فيه أسعار السلع العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، وفي 26 مايو، عندما سأل أحد ما ماسك على تويتر عما إذا كان يعتقد أن الاقتصاد الأمريكي يقترب من الركود، فأجابه ماسك: “نعم، لكنه في الواقع أمر جيد، إنه لأمر جيد بالفعل رش الأموال على الحمقى لفترة طويلة وقد حان الوقت لبعض حالات الإفلاس “.

في الأشهر القليلة الماضية عانى المستثمرون من أوقات عصيبة، حيث انخفض سعر سهم الشركة الشهيرة بنسبة 44% منذ بداية العام، على الرغم من الكشف عن نتائج فصلية قوية، يعتقد المحللون أن الانخفاضات نجمت عن مخاوف المستثمرين بشأن تركيز الرئيس التنفيذي “إيلون ماسك” المتزايد على أمور خارج العمل مثل الاستحواذ على تويتر.

في الحقيقة، يواجه سهم تسلا سلسلة من المشاكل، على سبيل المثال: الصعوبات التي تواجهها في الصين أكبر من أن نتجاهلها، وقد حذر العديد من محللي وول ستريت من أن الاختناقات في سلاسل التوريد ستلقي بثقلها على نتائج الأرباح خلال الفترة المقبلة، كما تضرر سعر السهم من عمليات البيع المكثفة الأخيرة في أسهم النمو، حيث يتجنب المستثمرون الأصول الخطرة استجابةً لارتفاع التضخم.

هناك سببان لانحدار تسلا، الأول هو المخاوف الاقتصادية العامة حيث أن الناس قلقون بشأن التضخم والركود، والثاني هو الصين المورد الرئيسي، مثل معظم شركات صناعة السيارات تواجه تسلا قيودًا شديدة على العرض وارتفاع تكاليف المواد الخام، في حين أنها مجهزة بشكل أفضل للتغلب على هذه المشاكل مقارنة بمعظم المنافسين إلا أن موجة جديدة من الفيروس في الصين أدت إلى تعطيل العديد من الإنتاج في مصنع تسلا في شنغهاي مما أضر بسعر سهمها.

قد يؤدي عدم استقرار العرض في الصين إلى انخفاض حاد في تسليمات السيارات هذا الربع، يتوقع المحللون تباطؤ تسلا هذا الربع، بلغ متوسط ​​عدد المركبات المسلمة هذا الموسم حوالي 303000 وهو ما سيكون أقل بنسبة 12 %  من الربع الأول.

كيف كان أداء سهم تسلا TSLA؟

كان سعر تداول سهم تسلا في حالة انخفاض منذ بداية العام، فقد انتقل من 1199.78 دولار في بداية 2022 إلى 674.90 دولار مع إغلاق السوق في 23 مايو 2022، بانخفاض قدره 44%، وهذا يعني أن تسلا التي تعتبر سادس أكبر شركة في العالم برأسمال سوقي قدره 699.2 مليار دولار قد تخلت عن الكثير من المكاسب التي تمتعت بها خلال عام 2021.

ومع ذلك، لا يزال السعر متقدمًا بنسبة 12% تقريبًا عما كان عليه في مايو 2021 وارتفع 938% عن مستواه البالغ 65.03 دولار قبل خمس سنوات.

هل تسلا سهم جيد للشراء في عام 2022؟

ربما عانى المستثمرون من انخفاض أسعار أسهم تسلا لكن النتائج الفصلية الإيجابية للربع الأول من عام 2022 التي تم نشرها في أواخر أبريل كانت جيدة.

كشفت هذه النتائج عن زيادة إجمالي الإيرادات بنسبة 81% على أساس سنوي لتصل إلى 18.8 مليار دولار وزيادة بنسبة 173% إلى 5.02 مليار دولار في الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، وقد أنتجت الشركة أيضًا أكثر من 305000 سيارة في هذه الفترة، على الرغم من تحديات سلاسل التوريد المستمرة وإغلاق المصانع.

وقالت الشركة في بيان إن الربع الأول من عام 2022 كان “عاما قياسيا آخر” من خلال عدة مقاييس بما في ذلك الإيرادات وتسليم السيارات والأرباح التشغيلية، وذكر البيان أن “الاهتمام العام بمستقبل مستدام يتزايد باستمرار، وما زلنا نركز على النمو بأسرع ما يمكن بشكل معقول”.

ومع ذلك، أشار البيان أيضًا إلى أن التحديات المتعلقة بسلسلة التوريد ظلت مستمرة، بالإضافة إلى النقص في الرقائق كان تفشي كوفيد 19 الأخير يثقل كاهل سلسلة التوريد وعمليات المصنع، كما ذكر التقرير، علاوة على ذلك، زادت أسعار بعض المواد الخام عدة مرات في الأشهر الأخيرة.

ساهم التأثير التضخمي أيضًا على هيكل تكلفة تسلا في التعديلات في أسعار منتجاتنها، على الرغم من تركيزها المستمر على خفض تكاليف التصنيع حيثما أمكن ذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.